علم اللغة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

أديب جزائري كتب الرواية والمسرح والشعر وعمل بالصحافة. حظي بشهرة عالمية، ولقب بـ”نبي العصيان” و”الثوري المتمرد”، وهو من بين الأدباء الأكثر إثارة للجدل في الجزائر، من أشهر أعماله رواية “نجمة”.

Published On 15/3/2015
كاتب ياسين kateb yassine - الموسوعة

تفرد الأدب الشعبي الأندلسي بظهور فن “الموشحات”، وهو نوع من النظم يختلف عن القصيدة العربية بأن الأصل فيه هو الغناء والتلحين الموسيقي، وأن توضع كلماته طبقا لأنغام سارية على الألسن.

Published On 7/5/2014
طراز التوشيح

يرى مختصون وكتاب وأدباء في كردستان العراق ضرورة القيام بـ”ثورة” في الترجمة من اللغات الحية للكردية بعد أن تحولت المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي إلى السادس الإعدادي لهذه اللغة.

Published On 16/4/2014
مطالب بتنشيط حركة الترجمة في اقليم كردستان العراق - جانب من مكتبة في دهوك تضم عددا من الكتب المترجمة

تباينت الآراء إزاء قرار وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة بتدريس اللغة العبرية للمستويين التاسع والعاشر اختيارياً بداية من العام المقبل.

Published On 28/4/2012
f_Palestinian students gather in front of their school in Gaza city waiting for classes to begin 02 September 2006. Palestinian teachers' and public workers' unions called for an open-ended strike to protest the non-payment of salaries

لعل الذي ينبغي المكث عنده هو الوقوف على صفوة المستخلَص من هذا العنوان، فالظاهر للمتدبرِ أنه يأتلف من ثلاثة أقطابٍ مؤسِّسة تدور حولها هذه المقالة. أمّا العربية فأوّلها، وأما الهوية فثانيها، وأما المعوقات التي تحول دون سُهْمَةِ العربية في تأدية دورها فثالثها.

opinion by مهدي عرار
Published On 25/3/2012
مهدي عرار - معوقات دور العربية في تعزيز الهوية

ذكرت دراسة حديثة أن الأطفال يلتقطون لغة الأم قبل الولادة ويبكون بطريقة تشبه لكنة أمهاتهم حتى بالأيام الأولى من حياتهم، أي أن الطفل الفرنسي يبكي بطريقة مختلفة عن نظيره الألماني وهو ما يعني أن البكاء أولى خطوات الطفل نحو تعلم اللغة.

Published On 14/12/2009
بكاء الاطفال يتشكل حسب لغة الام

كشف خبراء لغويون بريطانيون أن الكلمة رقم مليون ستضاف إلى اللغة الإنجليزية في يونيو/حزيران المقبل. ونقلت صحيفة ذي صن عنهم قولهم إن عدد الكلمات الجديدة المدخلة إلى الإنجليزية يوميا يبلغ معدل 14.7 كلمة مع تحولها إلى اللغة الرئيسية في العالم.

Published On 7/5/2009
الكلمة رقم مليون ستضاف إلى اللغة الإنكليزية