علاقات دولية

شددت طهران اليوم على أن الإدارة الأميركية الجديدة مستقلة وأن قرار واشنطن لم يعد بيد إسرائيل، وذلك ردا على إقرار تل أبيب بوضع مخططات وسيناريوهات للتعامل مع “المحاولات الإيرانية لتطوير قنبلة نووية”.

27/1/2021

قال أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبة إنه رتّب مع المسؤولين المصريين مسألة فتح السفارة المصرية بطرابلس. ويجري معيتيق مباحثات لفتح المجالين الجوي والبحري بين ليبيا ومصر.

14/1/2021

قال وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح الجمعة إن مباحثات “مثمرة” جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017، في حين توالت ردود الفعل المرحبة بهذه الخطوة خليجيا ودوليا.

5/12/2020

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن بلاده والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين “تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر”، وإن الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل بشروط.

21/11/2020

قال وزير الدفاع الإيراني للجزيرة إن بلاده مستعدة لتوقيع معاهدات عسكرية وأمنية مع دول الخليج بشأن الاستقرار في المنطقة، محذرا من أن أي تهديد إسرائيلي ينطلق من المنطقة الخليجية سيواجه برد واضح ومباشر.

19/10/2020

أبدت تركيا واليونان استعدادهما لاستئناف “محادثات استكشافية” حول مطالب السيادة البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، كما أكد مسؤول بالناتو أنه تم إحراز تقدم جيد في المحادثات التقنية بين البلدين.

22/9/2020