عصيان وتمرد عسكري

أعلنت حكومة الغابون فشل محاولة الانقلاب التي قادها عسكريون اليوم الاثنين واستهدفت الإطاحة بالرئيس علي بونغو، الموجود في المغرب للنقاهة من جلطة دماغية تعرض لها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسعودية.

كشفت حركة طالبان الأفغانية أن نجل زعيمها نفذ عملية انتحارية الخميس الماضي في إقليم هلمند جنوبي البلاد، في حين صرح مسؤول حكومي بأن الجهات الأمنية تحقق في الواقعة.

على وقع الذكرى الأولى لفشل المحاولة الانقلابية في تركيا، تواصل وسائل إعلام تركية اتهاماتها لبعض الدول بتقديم الدعم للانقلابيين، من بينها اتهامات لدولة الإمارات بأنها دعمت الانقلاب ماليا.

وقعت الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية المتمردة (فارك) في كوبا، اتفاق سلام تاريخيا قد يضع حدا لتمرد طويل. وسيعرض الاتفاق في استفتاء شعبي في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

نصح ديفد ماك مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق مصر بالتفكير في التخلي عن دعم الليبي خليفة حفتر. ويأتي هذا تعليقا على جهود منظمات ليبية لعقد محاكمة دولية لذلك اللواء المتقاعد.

أكدت المعارضة السورية أنها صدت هجمات جديدة لقوات النظام السوري ومليشيات أجنبية وحزب الله اللبناني وقتلت ثمانين منهم. وواصل الطيران الروسي قصف حلب موقعا قتلى مدنيين رغم هدنة أعلنتها موسكو.