عسكري واستراتيجي

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية الأربعاء أنها قصفت قاعدة جوية جنوب غربي المملكة العربية السعودية بطائرة مسيرة، في حين تواصلت المعارك الشرسة بمأرب وحفرت الحكومة خنادق حول المدينة لعرقلة الهجوم الحوثي.

28/4/2021

كشف رئيس المجلس العسكري الانتقالي بتشاد الجنرال محمد إدريس ديبي عن بعض ملامح المرحلة الانتقالية بالبلاد. وفي حين أبدت دول الساحل دعمها للمجلس جددت المعارضة رفضها توريث الحكم واستيلاء الجيش على السلطة.

22/4/2021

دعت الولايات المتحدة إلى انتقال سلمي للسلطة في تشاد وفق الدستور في حين أيّدت فرنسا تولي العسكر الحكم لمرحلة انتقالية قصيرة، بالتزامن مع إعلان الجنرال محمد إدريس ديبي تولي السلطة بعد يوم من مقتل والده.

20/4/2021

أعلنت فرنسا أمس الخميس عن تأجيل زيارة كان مقررا أن يقوم بها رئيس وزرائها إلى الجزائر، بينما وصل قائد الجيش الفرنسي في وقت سابق إلى هناك، حيث بحث مع العسكريين قضايا يتعلق بعضها بالحقبة الاستعمارية.

9/4/2021

أكد الحرس الثوري الإيراني أمس الأربعاء جاهزيته للدفاع عما سماها “مصالح الوطن”، بعد يوم من تعرض سفينة إيرانية لهجوم أكدت تقارير وقوف إسرائيل خلفه، في حين دعت الأمم المتحدة إلى “أقصى درجات ضبط النفس”.

8/4/2021

عقد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر لقاء مع كافة الضباط والقادة العسكريين لقواته، بمن فيهم رئيس أركانه عبد الرزاق الناظوري، في تحد جديد لحكومة الوحدة الوطنية التي باشرت تولي سلطاتها على عموم البلاد.

6/4/2021