عسكري واستراتيجي

رحب الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني ببقاء قوات حلف شمال الأطلسي في بلاده، وأكد في الوقت ذاته وجود فرصة جادة للتوصل إلى سلام مع طالبان، بينما انتقدت الحركة ما سمتها تناقضات المسؤولين في حكومة كابل.

25/2/2021

نفت وزارة الدفاع الجزائرية أنباء متداولة بشأن مشاركة الجيش في عمليات عسكرية تحت مظلة قوات أجنبية في منطقة الساحل الأفريقي، مشددة على أن “مروجي هذه الدعاية يحملون نوايا خبيثة، ويتوهمون إثارة الفوضى”.

21/2/2021

أفادت مصادر أمنية بأن صواريخ ضربت اليوم السبت قاعدة جوية شمالي بغداد يوجد بداخلها متعاقدون أميركيون، في حين خاض الجيش العراقي اشتباكات مع عناصر من تنظيم الدولة، مما أدى لسقوط قتلى من الطرفين.

20/2/2021

كشفت إيران السبت عن منظومة صواريخ جديدة وصفتها بالمتطورة والفريدة. وفي حين يرتقب وصول رئيس الوكالة الدولية الذرية إلى طهران في وقت لاحق، تتوقع الحكومة الإيرانية رفع العقوبات الأميركية في “وقت قريب”.

19/2/2021

رحبت الأمم المتحدة الجمعة بقرار واشنطن إخراج الحوثيين من “قائمة المنظمات الإرهابية”، في حين بدأ المبعوث الأميركي جهودا دبلوماسية لوقف الحرب، وسط ضراوة المعارك بين طرفي الصراع.

12/2/2021

بينما تتواصل المعارك، تتوالى التصريحات والاتصالات الداعية لإنهاء الصراع باليمن، فقد عبرت إيران عن استعدادها للحوار مع السعودية بشأن القضايا الإقليمية، في حين وجهت الخارجية الأميركية كلمة إلى الحوثيين.

8/2/2021

أكدت الإدارة الأميركية الجديدة الجمعة عمق علاقاتها العسكرية بالحكومة الأفغانية في كابل، في حين أفادت تقارير بأن طالبان بدأت استنفار مقاتليها استعدادا لاحتمال تنصل واشنطن من الاتفاق القاضي بسحب قواتها.

6/2/2021