ظواهر طبيعية

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ومقرها بجنيف، إن العام الماضي (2017) انضم إلى العامين 2015 و2016 باعتبارها الأعوام الأكثر سخونة منذ أواخر القرن التاسع عشر.

دخل اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي حيز التنفيذ رسميا اليوم الجمعة، مما يضع ضغوطا على دول العالم للبدء في تنفيذ خطط للحد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

شهدت المنطقة العربية ومناطق واسعة من آسيا وأفريقيا وأستراليا وأوروبا ليلة الجمعة آخر خسوف غير كلي للقمر في هذا العام دام أربع ساعات، بينما لم يشاهد الخسوف بالأميركيتين.

حذر مسؤولون عسكريون وأمنيون أميركيون سابقون من أن تغيّر المناخ يهدد أمن الولايات المتحدة القومي، ويزيد خطر الصراعات الدولية. وقال تقرير منفصل إن بعض الظواهر الطبيعية تهدد منشآت عسكرية أميركية.

تعاني دول الخليج العربي بما يوصف بأنه أشد مواسم الصيف حرارة منذ نحو قرن في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

ضرب زلزالان ساحل الإكوادور الأربعاء؛ مما أدى إلى وقوع إصابات طفيفة وأضرار بسيطة وانقطاع التيار الكهربائي، ولم يصدر تحذير من وقوع تسونامي.

أطفأت عواصم ومدن عالمية أنوارها بمناسبة "يوم الأرض" بهدف التوعية بمخاطر تغير المناخ، واختار المشرفون على هذه التظاهرة عبارة "الأماكن التي نحبها" شعارا لاحتفالات هذا العام.