مؤسسات ومنظمات

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

حذرت الإسكوا من أن ملايين الأشخاص في العالم العربي معرضون للإصابة بفيروس كورونا لافتقارهم مرافق غسل اليدين، في وقت سجلت فيه مئات الإصابات الجديدة بالفيروس في عدة دول عربية.

Published On 15/4/2020
Syrian refugee students take part in a washing hands activity during an awareness campaign about coronavirus initiated by OXFAM and UNICEF at Zaatari refugee camp in the Jordanian city of Mafraq, near the border with Syria, March 11, 2020. REUTERS/ Muhammad Hamed

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أنه أمر إدارته بأن تعلّق دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة في منظمة الصحة العالمية، بسبب “سوء إدارة” المنظمة الأممية لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

Published On 15/4/2020
U.S. President Donald Trump listens during a meeting with healthcare executives in the Cabinet Room at the White House in Washington, U.S., April 14, 2020. REUTERS/Leah Millis

عرف المسلمون مبكرا صناعة الكتاب وتأسيس المكتبات، وزينت خزائنها بيوتهم الشخصية قبل قصورهم الملكية، وكان أهم ما يميز تلك المكتبات تنوعها وغناها ودقة تنظيمها وإدارتها؛ وهو ما يسعى هذا المقال لكشف معالمه.

Published On 14/4/2020
blogs-مكتبة قطر الوطنية

صعدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وحلفاؤها الجمهوريون في الكونغرس الضغوط على منظمة الصحة العالمية التي اتهمتها واشنطن بالتقاعس في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وهددت بقطع التمويل عنها.

Published On 10/4/2020
The headquarters of the World Health Organization (WHO) is pictured in Geneva, Switzerland, March 22, 2016. REUTERS/Denis Balibouse/File Photo

كما كان الأزهرُ منارة للتشيع الإسماعيلي طوال قرنين فإنه ظل معقلا للتسنُّن منذ زوال الفاطميين. ويتناول هذا المقال أبرز الملامح العامة لمسيرة الأزهر وتاريخ مشيخته، وعلاقته بالسياسة والساسة طغاةً وغزاةً.

Published On 3/3/2020
التاريخ الإسلامي - تراث - مشيخة الأزهر

عرفت الحضارات منذ القِدم نظام السجون حتى أمست مؤسسة راسخة في هياكل حكم مجتمعاتها؛ فكيف إذن كانت أوضاع السجون والسجناء في تاريخنا الإسلامي؟ وبأي نحو تطور مفهوم السجن وبنائه ونُظُمه؟

Published On 28/1/2020
صور من التاريخ الإسلامي - الشطار والعيارون