شخصيات

تدين البشرية -بعد بعثة النبي محمد ﷺ- بالفضل العظيم لامرأتين ساهمتا في حفظ الرسالة النبوية على الوجه الذي تمّت به حتى بلغت الناس؛ إحداهما السيدة عائشة التي كانت التلميذة النجيبة الأولى في مدرسة النبوة.

30/3/2021

يسعى هذا المقال لرسم ملامح شخصية الإمام ابن تيمية وسيرته عبر التطرق لسياقات ومواقف ونماذج توضح الأبعاد الكبرى التي اتسمت بها مسيرته ومشروعه؛ فهو مجتهد مصلح، ومعلِّم مصنِّف، ومفكر ناقد، ومُناظِر بارع.

8/2/2021

شهد التاريخ الإسلامي ظهور شخصيات جدلية ظلت حقيقتُها مثارَ نقاش طوال حقبه المتطاولة، ولعل في صدارة هؤلاء المتصوف الحسين بن منصور الحلاج؛ فهل كان صاحب مشروع سياسي يتدثر بلبوس التصوف أم كان زنديقا مارقا؟

11/1/2021

أجمع سياسيون ووزراء سابقون ورجال دولة على تعدد مناقب الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكدين أن حنكته السياسية والدبلوماسية كان لها عظيم الأثر في تلقيبه بالقائد الإنساني.

30/9/2020

تحتفي الجزيرة نت -في هذا المقال- بالذكرى التسعمئة لميلاد الإمام الرازي؛ ذاك الفقيه المفكر المناظر ذو التصانيف الكاثرة الذي كان يخطب بالعربية والفارسية ويقرضهما شعرا، فتقتفي آثاره وتأثيراته فيمن بعده.

15/9/2020

في أول حواراتها الدورية؛ تستضيف “تراث” العلامة محمد الحسن الدَّدوْ الشنقيطي مستكشفةً مسيرته العلمية باعتبارها نموذجا قياسيا لنمط التعليم العربي الإسلامي الموسوعي، ومستطلعة تجربته في التعامل مع التراث.

14/7/2020