حكم ذاتي

صادق رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي أمس الجمعة على قانون يمنح أقلية مورو المسلمة حكمًا ذاتيًا، مما يبشر بإنهاء معاناة استمرت أكثر من نصف قرن وتسببت في مقتل عشرات الآلاف.

28/7/2018

قتل 16 شخصا بينهم ثلاثة جنود هنود باشتباكات في الشطر الهندي من كشمير، وذلك في إحدى أكثر المعارك ضراوة هذا العام بالإقليم المضطرب. ودانت باكستان ما ووصفتها بـ”موجة قتل مجنونة”.

1/4/2018

أسفرت المحادثات الجارية بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان عن تقدم باتجاه حل خلافات تتعلق بقضايا بينها إدارة المعابر والمطارات بالإقليم، وقالت مصادر إن الاجتماع الجاري بأربيل تتمة لاجتماع عقد ببغداد.

15/1/2018

استمرت لليوم الخامس الاحتجاجات المطالبة بمحاربة الفساد وتحسين أحوال المعيشة في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق. وقد تدخلت قوات الأمن الكردية مجددا لتفريق المظاهرات التي سبقتها مواجهات أوقعت قتلى وجرحى.

22/12/2017

قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إنه يريد استعادة كتالونيا بالوسائل الديمقراطية، وذلك بعد أسبوعين تقريبا من إعادة فرض الحكم المباشر على الإقليم عقب”إعلان الاستقلال” من قبل القوميين الكتالونيين.

12/11/2017

تظاهر المئات ببرشلونة وأمام مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، مطالبين بإطلاق سراح وزراء الحكومة الكتالونية المقالة، وإيقاف الملاحقة القضائية ضد رئيس الإقليم كارلس بوجديمون الذي صدرت مذكرة اعتقال أوروبية بحقه.

3/11/2017

تظاهر الآلاف في كتالونيا عقب حبس تسعة من أعضاء الحكومة المحلية المقالة، في إطار تحقيقات تتعلق بمحاولة الانفصال عن إسبانيا، التي ردت عليها مدريد بفرض الحكم المباشر على الإقليم.

3/11/2017

أمرت المحكمة العليا بإسبانيا باستدعاء رئيس إقليم كتالونيا المعزول كارلس بوجديمون الموجود ببروكسل، الذي يواجه تهما بينها التمرد. يأتي ذلك بُعيد إلغاء المحكمة الدستورية “إعلان استقلال” الإقليم الصادر قبل أيام.

31/10/2017

ألغت المحكمة الدستورية الإسبانية -اليوم الثلاثاء- “إعلان استقلال” إقليم كتالونيا الذي أعقب استفتاء الانفصال، فيما أعلن رئيس الإقليم المعزول كارلس بوجديمون من بروكسل قبوله بالانتخابات المحلية التي أقرتها مدريد.

31/10/2017

دعت بغداد إلى الهدوء بإقليم كردستان العراق بعد اضطرابات أعقبت إعلان مسعود البارزاني تنحيه عن رئاسة الإقليم بعد فشل محاولة الانفصال، في حين صوّت البرلمان المحلي على توزيع صلاحيات الرئاسة.

30/10/2017