تيارات واتجاهات

يتناول هذا المقال قضية “الرأي العام” في التاريخ الإسلامي؛ فيكشف عن مكانته نظريا لدى نخَب المسلمين قديما، ويستعرض ملامح ومحطات من أدواره المجتمعية الواقعية، ويعرف بمحركاته الفاعلة وأدوات نشاطه المؤثرة.

16/3/2021

بعد أربعة أسابيع على إضراب المعلمين، أعلنت نقابة المعلمين وقفا مشروطا للإضراب، حتى مساء السبت القادم الذي يصادف يوم العالمي للمعلم، لتحقيق مطالبها أو الدخول بإضراب جديد يوم الأحد القادم.

3/10/2019

يعيش مستخدمو تطبيق تلغرام في إيران حالة من الكر والفر مع السلطات التي جربت أكثر من وسيلة لحظره عبر إغلاقه، أو معاقبة مستخدميه سرا، أو استبداله بتطبيقات أخرى محلية.

20/11/2018

تُعد الترجمة مجالا هاما يشهد تطورا متواصلا في الفترة الأخيرة، خاصة مع رواج ترجمة الحوار في المسلسلات التي تقترحها بعض المنصات المعروفة، ومنها منصة “نتفليكس”.

17/11/2018

على بعد شهرين من الانتخابات التركية، تبدو كفة الرئيس رجب طيب أردوغان الأرجح للفوز فيها، في حين خلطت احتمالات ترشح رفيق دربه الرئيس الأسبق عبد الله غل أوراق المشهد الانتخابي.

25/4/2018

في أوج احتفالاتهم بـ”فشل العدوان الثلاثي على سوريا”، اختار جنود في جيش النظام السوري أن يرفعوا أعلاما كبرى لروسيا وإيران، وإلى جانبها أعلام أصغر حجما لسوريا.

14/4/2018

كرر الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ أنه لا يرفض تنظيم الإنترنت وذلك باليوم الثاني لمثوله أمام الكونغرس الأميركي على خلفية العاصفة التي أثارتها سرقة بيانات عشرات الملايين من مستخدمي الموقع.

11/4/2018

أصدرت وزارة الثقافة المصرية قرارا بإنشاء مقرات للرقابة على المصنفات الفنية بسبع محافظات اعتبارا من الشهر المقبل، في أعقاب أزمة مسرحية سليمان خاطر التي عرضت على أحد مسارح قصور الثقافة.

16/3/2018

تقول صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إن هناك مخاوف من أن نازيين جددا يسعون إلى الحصول على نفوذ في أكبر شركات صناعة السيارات بألمانيا، الأمر الذي يشكل تهديدا لنقابات العمال بالبلاد.

23/2/2018

استغلت شركة برادا أسبوع الموضة المنعقد حاليا في ميلانو عاصمة الموضة الإيطالية، لمواصلة استكشاف الجوانب المختلفة من الأنوثة بتصاميم اتسمت بألوانها الجريئة وخطوطها الحادة، وذلك ضمن مجموعة خريف وشتاء 2018.

23/2/2018