سياسي

استبعد مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية تطبيق إجراءات إغلاق جديدة في الولايات المتحدة. كما بدأت السعودية منع غير الملقحين من فيروس كورنا من دخول الإدارات العامة والمؤسسات الخاصة.

2/8/2021

حذر الرئيس التونسي قيس سعيد من التظاهر ضد الإجراءات الاستثنائية التي جمد بموجبها البرلمان وأقال الحكومة واتهم جهات حزبية بضخ أموال لزعزعة الاستقرار، فيما أبدت حركة النهضة الرغبة في التهدئة.

30/7/2021

قال وزير الخارجية الأميركي إن المفاوضات مع إيران في فيينا لا يمكن أن تستمر إلى ما لانهاية، في الوقت الذي أكد فيه نظيره الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح تطابق الرؤى مع الولايات المتحدة.

29/7/2021

أجرى وفد من حركة طالبان محادثات مع المسؤولين الصينيين. وفي حين بدأت الحركة جباية الضرائب بمناطق محاذية لباكستان، تمسكت حكومة كابل بالحل السلمي للصراع، وحذرت واشنطن من تحول أفغانستان لدولة مارقة.

28/7/2021

قالت السلطات الإثيوبية الأربعاء إنها تتوقع فيضانات قوية تجتاح مناطق واسعة من البلاد. وفي حين أكد السودان أن تدفق المياه من النيل الأزرق عاد لطبيعته، حذرت روسيا مجددا من تسييس أزمة سد النهضة.

28/7/2021

يتناول هذا المقال فكرة تداول الحكم عبر تصفية السلاطين المسلمين المطاح بهم في ظل غياب الشرعية الدستورية؛ متسائلا: متى بدأت هذه الظاهرة؟ وما السياقات التاريخية التي تكررت فيها؟ وكيف تناولها المؤرخون؟

26/7/2021