شطرنج

رسمت الشقيقات يارا ورهف وأسيل وسديل ويافا جهاد الفقيه، طريقا خاصا لهن وتحدين صعوبات الوضع القائم نتيجة الاحتلال الإسرائيلي، ونحجهن في تحقيق العديد من الألقاب في لعبة الشطرنج.

أحرز الروسي المتألق بيتر سفايدلر (35 عاما) اليوم لقب كأس العالم للشطرنج إثر تغلبه على مواطنه ألكسندر غريتشوك في نهائي البطولة. وسبق لسفايدلر أن توج بطلا لروسيا ست مرات سابقة. وتأهل سفايدلر ومواطنه غريتشوك (28 عاما) إلى البطولة التالية للمرشحين للقب العالمي.

أكد وكيل وزارة الشباب والرياضة باليمن معمّر الإرياني في حديث للجزيرة نت أن اللاعبين اليمنيين رفضوا اللعب مع اللاعبين الإسرائيليين الذين جمعتهم القرعة في مجموعة واحدة بأولمبياد العالم للشطرنج المقام حاليا في مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

أقال وزير الشباب والرياضة اليمني حمود عباد مجلس إدارة اتحاد الشطرنج في البلاد وشطب جميع اللاعبين المشاركين في الأولمبياد العالمي للشطرنج المقام في روسيا البيضاء، بعد لقاءات جمعت اللاعبين اليمنيين بلاعبين إسرائيليين الاثنين الماضي.

فاز بطل الشطرنج الروسي غاري كاسباروف على مواطنه أناتولي كاربوف أمس الثلاثاء في الجولتين الأولى والثانية في اليوم الأول من لقائهما في فالنسيا بمناسبة مرور 25 عاما على أول مباراة تنافسا فيها على بطولة العالم.

ضمنت الهند الفوز بذهبية شطرنج الفرق المختلط التي تجري منافساتها في قاعة الدانة ضمن دورة الألعاب الآسيوية الـ15 المقامة حاليا في الدوحة. وبينما تملك الصين الحظ الأوفر لنيل الفضية، سينحصر التنافس على البرونز بين إندونيسيا وكزاخستان وقطر وتركمانستان.

فاز منتخب قطر للشطرنج بكأس البطولة الثانية لمنتخبات دول مجلس التعاون الخليجي التي اختتمت أمس السبت بالبحرين بعد فوزه في جميع المباريات.

لم يكد الشارع الرياضي باليمن يستوعب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بتجميد عضوية اتحاد كرة القدم، حتى برزت على السطح مؤشرات أزمة جديدة مع الاتحاد الدولي للشطرنج الذي هدد هو الآخر بتجميد عضوية الاتحاد اليمني للشطرنج.

وصل بطل العالم السابق للعبة الشطرنج بوبي فيشر إلى مدينة ريكيافيك بآيسلندا التي منحته الجنسية في وقت متأخر من يوم الخميس، بعد توقف لفترة قصيرة في الدانمارك قادما من طوكيو. ومكنه قرار آيسلندا استضافته ومنحه الجنسية من تجنب ترحيل السلطات اليابانية له إلى الولايات المتحدة.

تحتل لعبة الشطرنج مكانة خاصة في عالم الرياضة, ويصفها البعض بأنها رياضة الأذكياء والملوك, وبأنها أرقى الرياضات الذهنية، بينما يرى آخرون أنها ليست رياضة بمعنى الكلمة. فما هي المكانة الحقيقية للشطرنج؟ وما آفاقها على المستوى العربي؟