سباق الخيل

بعد أن أطلقت أول بطولة دولية لسباقات الخيول العربية للنساء، تم اختيار أبو ظبي عاصمة عالمية لسباقات الخيول العربية للنساء، مع جوائز مالية ثمينة للبطولة التي ستقام مرحلتها النهائية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم بالعاصمة الإماراتية.

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة معرضا لرياضة الفروسية ومسابقات الخيول في 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يتضمن أول إحياء إقليمي للعبة الغريد في التاريخ الحديث.

توج الفرس غلوريا دى كامبياو بقيادة الفارس البرازيلي تياغو بيريرا السبت بسباق كأس دبي العالمية للخيول البالغة جوائزه عشرة ملايين دولار. وتفوق الفرس دي كامبياو على ليزاردز ديزاير الذي يقوده الفارس كيفن شيا ليحصل الفائز على جائزة قدرها ستة ملايين دولار.

كشف باحثون في الأكاديمية السويسرية لاختبارات المواد عن توصلهم بالتعاون مع أطباء من كلية العلوم البيطرية بزيورخ إلى ابتكار أغطية خاصة تساعد الخيول على مواجهة درجات الحرارة العالية ونسب الرطوبة المرتفعة، كي تتمكن من تحسين أدائها أثناء المسابقات الرياضية.

أنجز مكتب الخيول في وزارة الزراعة السورية تسجيلا دقيقا للخيول العربية الأصيلة على دفعتين، ضمت الدفعة الأولى 569 جوادا والثانية 284 جوادا تم اعتمادها لدى المنظمة العالمية للجواد العربي ومقرها لندن.

فاز الجواد مجد العرب بالشوط الرئيسي في السباق السنوي للخيل الذي أقيم بنادي السباق في العاصمة القطرية الدوحة، ليستحق مالكه الشيخ سحيم بن عبد الله بن خليفة آل ثاني جائزة السيف الذهبي من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

تنطلق غدا الأربعاء في دبي بطولة تحدي آل مكتوم لقفز الحواجز التي تعتبر أغلى بطولات القفز في العالم, حيث يبلغ مجموع جوائزها مليون وربع المليون دولار ويشارك فيها عشرون فارسا من أفضل الفرسان العالميين.

سلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيفا ذهبيا و800 ألف ريال إلى الشيخ تميم بن عبد الله بن خليفة آل ثاني مالك الجواد نظام الفائز بالشوط الرئيسي في السباق السنوي الكبير للخيل بالعاصمة القطرية.

تستضيف دبي غدا بطولة العالم العاشرة لسباقات “القدرة” بمنطقة سيح السلم والتي يشارك فيها قرابة 200 فارس من نحو 45 دولة يتقدمهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ووزير الدفاع.