رواية

فاز كتاب عرب بجوائز أدبية عالمية أبرزها جائزة نوبل التي اكتست لأول مرة حلة عربية في 1988 ونالها الأديب المصري نجيب محفوظ، ومنذ ذلك التاريخ لم تتكلم الجائزة لغة الضاد.

فولكر براون أديب ألماني أصدر دواوين شعرية عديدة وكتب قصصا وروايات ومسرحيات، يطغى البعد الإنساني والروحي على إنتاجه إذ يدعو إلى التسامح واحترام الاختلاف وينادي بتوظيف الحكمة لمواجهة جنون القوة.

تسعى السورية سندس برهوم في روايتها “عتبة الباب” لتصوير الآثار العميقة التي خلفتها وتخلفها الحرب الطاحنة الدائرة في سوريا على أولئك الذين يعيشون تفاصيلها ويومياتها، ويحاولون تكييف أنفسهم على إيقاعها.

يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باللغة العربية، ضمن جهود المنظمة الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي، وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه.

كاتب مسرحي مصري، اشتهر بكونه من المطبعين مع إسرائيل، ورأى أن “إسرائيل ليست عدوا”، وظل يدعو لتطبيع العلاقات معها، مما دفع أهل الأدب والمسرح لمقاطعته، وعرف بتأليفه مسرحية “مدرسة المشاغبين”.

احتضنت العاصمة الصومالية مقديشو معرضا دوليا للكتاب اعتبر الأول من نوعه الذي تستضيفه منذ أكثر من عشرين سنة، وشارك فيه عشرات الكتاب من الداخل والخارج.

تعود الرواية الاجتماعية الكلاسيكية إلى الواجهة السردية السودانية برواية “رسم قديم” للكاتبة السودانية المهاجرة نفيسة زين العابدين، التي صدرت بالقاهرة عن دار أوراق، وهي ترسم ملامح التغيير بالحياة الاجتماعية السودانية.

تعود الألمانية ديا لور في روايتها “ظهور بوغاتي” لبداية صناعة سيارات السباق التي كانت تعكس رغبة محمومة في سباق آخر مضمَر نحو التسلح، والاستعداد للحروب، وتعالج قضايا ومسائل كالهجرة واللجوء.

أديب وروائي مصري من أصول تركية، يعد من كبار الأدباء في فن الرواية والقصة القصيرة، ويعتبره النقاد “رائد فن القصة القصيرة”. من أشهر أعماله الأدبية رواية “قنديل أم هاشم”، و”البوسطجي”.

ممثل مصري مسيحي، أسلم في الخمسينيات فغير اسمه وتزوج من فاتن حمامة، ونال شهرة كبيرة في السينما العالمية بعد نجاح فيلمه “لورانس العرب”. يعد أحد نجوم السينما المصرية.