مقارنة أديان

البابا الثامن عشر بعد المائة للكنيسة الأرثوذكسية، أيد الإفراج عن حسني مبارك، وكان من الداعمين لانقلاب السيسي، زار يوم 26 نوفمبر 2015 القدس بزيارة هي الأولى من نوعها منذ 1967.

1/3/2015

باحث ورجل أعمال تركي، يقدم نفسه “مفكرا إسلاميا عصريا” مناهضا للإلحاد والمادية، نشر مئات الكتب والمقالات، واعتقل عدة مرات بتهم مختلفة. يؤثر عنه أنه يرفض الزواج بحجة الانشغال بالفكر.

16/10/2014

حظي جناح دور النشر الإسلامية بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب بإقبال ملحوظ من الزائرين فاق أعدادهم بالسنوات الماضية، بينما واصلت دور النشر العربية ظهورها بشكل باهت وتراجع مستوى مشاركتها بالمعرض منذ 2004 الذي حقق مشاركة قياسية حين استضاف العالم العربي بوصفه “ضيف شرف”.

14/10/2013

ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الدوحة العاشر لحوار الأديان المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة، طُرحت قناة “قرطبة”، كنموذج من بين نماذج أخرى صنفها القائمون على المؤتمر ضمن “التجارب الناجحة في حوار الأديان”، القناة تتوجه للجمهور الناطق بالإسبانية لتعرفه بالإسلام دينا وحضارة.

24/4/2013

كثر الحديث عن الدولة المدنية، فبعض الكتاب اعتبر أن الدولة المدنية تقابل الدولة العسكرية، لكن الحقيقة أن هذا المصطلح أوروبي وجاء في مقابل الدولة الكنسية، وهو قد جاء نتيجة تطورات غربية في القرون الوسطى في مجال الاجتماع والاقتصاد والسياسة.

نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن رئيس هيئة المساواة وحقوق الإنسان البريطانية تريفور فيليبس قوله إن المسلمين يندمجون بصورة أكبر في المجتمع البريطاني من نظرائهم المسيحيين.

19/6/2011

اعتبرت ماليزيا بصراعات عرقية شهدتها عام 1969 وأقرت دستورا أساسه احترام الأعراق والعبادات ظلت تعيش بكنفه الأديان الثلاثة الكبرى فيها وهي الإسلام والبوذية والهندوسية. فتجاورت المساجد والمعابد بماليزيا وعاملت السلطات كل الأعياد الدينية بنفس الاهتمام, حتى وإن كان دين الدولة الرسمي الإسلام.

11/9/2007

لا يمكننا الحديث عن الصهيونية المسيحية دون التطرق للكنيسة البروتستانتية. ويبدو أن الدارس للأولى لا ينفك يجد نفسه يغوص في تاريخ ظهور الثانية. بعض المصادر التاريخية تؤكد على العلاقة العضوية بين الاثنتين رغم إصرار مصادر أخرى على أن الصهيونية المسيحية سبقت التيار البروتستانتي.

7/1/2007

كي نتناول قضية التفسيرات الحرفية للقرآن علينا بادئ ذي بدء أن نتوجه لقضية المجاز في اللغة, إذ أن النصوص المقدسة نصوص مجازية توليدية، لا يمكن فهمها إلا بإدراك طبيعتها المجازية, فهي نصوص تشير إلى عالم الطبيعة المركب وعالم الإنسان الأكثر تركيبًا، وبالتالي هي نصوص تتسم بالثنائية.

يبدو أن القرن الحادي والعشرين قرن تديّن لا سابق لمثله، فقد رجع الدين فيه أقوى ما يكون بعد أن تنبأ علماء الاجتماع بداية القرن الماضي باندحاره، غير أن الظاهرة الدينية في هذا القرن تبدو أكثر تعقيدا لما فيها من الحرية والفردية والاختراع.

تباينت ردود الفعل حول فيلم آلام المسيح للنجم الأسترالي ميل غيبسون بين المسيحيين واليهود، وأشاد المسيحيون بالفيلم بينما أبدى اليهود انزعاجهم عندما أقام غيبسون عدة عروض خاصة لجمهور من رجال الدين. ويقدم الفيلم رؤية الكنيسة الكاثوليكية للساعات الأخيرة لحياة المسيح.

23/1/2004