فكر إسلامي

بعد أسبوع من بدء الحصار على دولة قطر، كانت الدعاية الإعلامية مكثفة من مئات من وسائل إعلام الدول الثلاث ومصر، لكن الاستخدام الأبرز كان لمواقف مشايخ ودعاة شاركوا بتبرير الحصار.

يأتي كتاب “الإستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي” ليوضح كثيرا من الغموض الذي اكتنف هذه الدولة المتحررة من عزلة صاحبتها منذ ثورتها عام 1979، لتحقق طموحات إمبراطورية عاشتها في قرون خالية.

لاقت تصريحات الروائي المصري يوسف زيدان التي أنكر فيها رحلتي الإسراء والمعراج، وزعم أنه لا وجود للمسجد الأقصى بمكانه القائم فيه، حالة رفض واستهجان من قبل علماء الدين.

أوصى علماء دين ودعاة في المؤتمر الـ25 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المصري بعدة إجراءات لمواجهة “التطرف”، إلا أن البعض رأى فيها “ستارا لتجفيف منابع الدعوة” وتماهيا مع السلطة.

اعتبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية تنظيم الدولة دسيسة على الإسلام، صنعتها أيد خفية ولها مهمة تؤديها لتشويه الدين، وجددت دعمها ووقوفها مع الأمن بتتبع “الإرهاب والإجرام”.

يبحث علماء ومفكرون من العالم الإسلامي جملة من المحاور التي تؤرق الدعاة في الغرب، ضمن دورة تدريبية بدأت أمس السبت في لندن تحت عنوان “إعمال المقاصد في المجال الدعوي”.

توفي العالم السوري الفقيه وهبة الزحيلي السبت عن عمر ناهز 83 عاماً بدمشق، لتفقد الساحة الإسلامية واحدا من أبرز العلماء والفقهاء المسلمين بالعصر الحديث الذين أثروا المكتبة الفقهية بمؤلفات عديدة.