فتاوى وأحكام

أظهر مقطع فيديو نشر على صفحات موقع “فيسبوك” قيام رجال شرطة موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر بحرق آلاف الكتب المصادرة من مكتبة الشيخ محمد التائب، أحد أعلام مدينة بنغازي.

بعد أسبوع من بدء الحصار على دولة قطر، كانت الدعاية الإعلامية مكثفة من مئات من وسائل إعلام الدول الثلاث ومصر، لكن الاستخدام الأبرز كان لمواقف مشايخ ودعاة شاركوا بتبرير الحصار.

شهدت القاهرة سلسلة من المباحثات بين مسؤولين من وزارة الأوقاف والأزهر ودار الإفتاء لإنشاء أكاديمية لتدريب الأئمة، فيما اعتبره علماء دين حلقة جديدة للهيمنة على الخطاب الديني الذي تتبناه السلطة.

استغرب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي من نفي البيان الختامي لمؤتمر إسلامي عقد بالعاصمة غروزني؛ صفة أهل السنة والجماعة عن أهل الحديث والسلفيين، ووصفه بأنه “مؤتمر ضرار”.

اعتبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية تنظيم الدولة دسيسة على الإسلام، صنعتها أيد خفية ولها مهمة تؤديها لتشويه الدين، وجددت دعمها ووقوفها مع الأمن بتتبع “الإرهاب والإجرام”.

بعد خمس سنوات على اعتقال فلاحة مسيحية بإقليم البنجاب آسيا بيبي بتهمة الإساءة للإسلام وافقت المحكمة العليا على النظر بطعن على الحكم بإعدامها، وهو ما يجدد النقاش بشأن قانون التجديف.

معركة انتصر فيها المسلمون على قريش يوم 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة، محققين أول نصر على أهم القبائل العربية. دفع النصر الغاضبين من الدولة الوليدة لإنشاء حلف بهدف استئصالها.