ديني

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمس الجمعة إغلاق 9 مساجد وقاعات صلاة خلال الأسابيع الأخيرة، في حين تبدأ لجنة برلمانية الاثنين المقبل نقاش مشروع قانون تعزيز “مبادئ احترام الجمهورية”.

يقدّم هذا المقال رصدا لظاهرة الحَراك العلمي وحركة تنقل العلماء بين المذاهب الفقهية الأكثر انتشار داخل الجغرافيا الإسلامية؛ فيقف على أهم أسبابها ودلالاتها، ويكشف ملامح طريفة ومواقف غريبة تخللت مسيرتها.

أبرمت الحكومة الباكستانية اتفاقا مع جماعة “لبيك يا رسول الله”، ينص على طرد السفير الفرنسي من البلاد بعد إصدار تشريع برلماني بذلك خلال شهرين أو 3، مقابل قيام الجماعة بإنهاء اعتصامها في إسلام آباد.

وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عبد اللطيف آل الشيخ بتخصيص خطبة الجمعة القادمة في المملكة حول بيان هيئة كبار العلماء الذي صنف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية.

من داخل فرنسا، بدأت شخصيات معتدلة تعلن رفضها لسياسة الرئيس إيمانويل ماكرون تجاه الدين الإسلامي، متهمة إياه باتخاذ حماية العلمانية ذريعة لاستهداف أحد مكونات المجتمع الفرنسي.

في هذا المقال؛ سنستعرض -انطلاقا من مواريث التجربة التاريخية الإسلامية- مناسبات ومواقف وحّدت فيها لحظاتُ الفرح والحزن ‏أطرافَ “الجماعة الوطنية” أطيافاً وطوائف، لنرى كيف تعايش الجميع متراحمين ومتلاحمين.

يتطرق هذا المقال لقضية المذاهب الفقهية المندثرة؛ فيستعرض أشهرها وأبقاها ذكرا معرِّفا بأئمتها ومشاهير تلامذتهم، وراسما خرائط انتشارها تاريخياً وجغرافياً، ومستخلصا أهم العوامل التي أدت بها إلى الاندثار.

يقدم هذا المقال رصدا ووصفا للكيفية التي تمكنت بها طوائف الفقهاء والمحدثين والمتصوفة من تحويل اختلافها إلى ائتلاف وثيق، تجسّد في أئمة عظام جمعوا بين التيارات الثلاثة في تكوينهم المعرفي وحصادهم العلمي.

يرصد هذا المقال ظاهرة التأريخ لهجرة الكتب وانتقال المذاهب من قُطْر إلى آخر؛ فيكشف معالم هذه الظاهرة الثقافية الفريدة التي تُبرز احتفاء المسلمين بتاريخ الأفكار، إذ خلدوا أسماء وسِيَر من نقلوها ونشروها.