مناهج

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

لماذا تُفتح في تونس مراكز جديدة لتعليم اللغة الفرنسية؟ أهي فعلا بحاجة على التوسع في تدريس هذه اللغة؟ أم أن المراد منها تجذير النمط الفرنكفوني على حساب الهوية العربية؟

Published On 15/2/2018
سليم المصمودي مع ابنته خديجة/مقر "أليانس الفرنسية" /المنزه السادس/العاصمة تونس/فبراير/شباط 2018

تجدد الجدل في الجزائر بشأن الاستعمال المبالغ فيه للغة الفرنسية في أغلب المجالات على حساب اللغة العربية، رغم أنها اللغة الرسمية في البلاد بمقتضى الدستور.

Published On 23/7/2017
د.بومدين بوزيد يلقي محاضرة الأمن اللغوي بمناسبة الاحتفاء بعيد اللغة العربية بقاعة المحاضرات بفندق الأروية الذهبية (5)

جدل كبير أثاره تعيين يحيى بدر الدين الحوثي -شقيق زعيم جماعة الحوثيين المتمردة- “وزيرا” للتربية والتعليم في ما سمي “حكومة” أعلنت سلطة الانقلاب عن تشكيلها في صنعاء الأسبوع الماضي.

Published On 4/12/2016
مخاوف باليمن من تغيير الحوثيين لمناهج التربية والتعليم

أقر وزير التربية التونسي ناجي جلول بوجود مخاوف لدى الإسلاميين واليساريين من مشروع إصلاح التعليم. ورغم إقراره بمشروعية هذه التخوفات، فإنه نفى أي توجهات سياسية وفكرية لبرامج الإصلاح الجديد.

Published On 21/10/2016
صورة لغلاف الكتاب الأبيض المتضمن لمشروع اصلاح التعليم

قبل أسابيع معدودة، حمل محمد لافتة كُتب عليها “المعلم أساس بناء الأوطان” أمام نقابة الصحفيين المصرية، ليطالب مع العشرات من زملائه المعلمين بتطوير المنظومة التعليمية في بلده مصر.

Published On 7/10/2016
احتجاج ضد أوضاع التعليم في مصر. تصوير المراسل . أمام نقابة الصحفيين سبتمبر الماضي.

انتقدت نقابة المعلمين في الأردن التعديلات التي أجريت مؤخرا على المناهج الدراسية، وقالت إن فيها مسحة تغريبية. لكن الحكومة تؤكد أن تلك التعديلات تندرج ضمن عملية لتطوير التعليم.

Published On 1/10/2016
مناهج التعليم تشعل غضب الأردنيين