ترجمة وتعريب

تدفق المحتوى

جمهور الندوة: القاهرة- مصر- فبراير 18: جانب من الجمهور الذي يتابع ندوة عن قضايا الترجمة في مصر

استعرض خبراء وأكاديميون وأدباء إشكاليات الترجمة من اللغات الأجنبية وإليها في ندوة أقيمت بجامعة عين شمس بالقاهرة، ضمن احتفالية “مهرجان القاهرة الأدبي”، وأقيم المهرجان تحت عنوان “مزج الثقافات وتواصل الأجيال”.

Published On 19/2/2015
مصطفى لطفي المنفلوطي - الموسوعة

شاعر وأديب مصري، يوصف شعره بالرصانة، نبغ في الإنشاء والأدب وترجم الكثير من الروايات الفرنسية الشهيرة بأسلوب أدبي عربي متميز، رغم عدم إجادته الفرنسية.

Published On 3/1/2015
الموسوعة - صورة كامل كيلاني

كاتب وشاعر مصري، يعد رائدا لأدب الطفل إذ كتب وترجم أكثر من ألف قصة للأطفال. مارس العمل الصحفي، وكان عضوا بمجلس إدارة “أبوللو” لشعراء المدرسة الرومانسية.

Published On 31/12/2014
علي الجارم - / الموسوعة

شاعر وكاتب مصري، يعدّ من أعلام مدرسة المحافظين الشعرية التي قاد تيارها محمود سامي البارودي ثم أحمد شوقي، ويصفه النقاد بأنه من أبرع كتاب النثر والشعر.

Published On 30/12/2014
الشاعر المصري الراحل: إبراهيم ناجي

طبيب وشاعر وأديب مصري، انضم إلى شعراء المدرسة الرومانسية (جماعة أبوللو)، وله عدة مؤلفات ودواوين. وهو مؤلف القصيدة الشهيرة “الأطلال” التي غنتها الفنانة أم كلثوم.

Published On 28/12/2014
أنا أخماتوفا Anna Akhmatova - الموسوعة

شاعرة وناقدة أدبية يهودية روسية. تعتبر من أركان الأدب الروسي في القرن العشرين. عذبتها آلام الحياة فحوّلتها إلى أدب عذب، ودخلت وابنها السجن بسبب مناهضة الثورة الشيوعية.

Published On 22/12/2014
محمد ديب Mohammed Dib - الموسوعة

أديب وكاتب جزائري، لقب “الأب المؤسس” للأدب المغاربي المكتوب بالفرنسية، وصفته وزارة الثقافة الفرنسية -في بيان نعته فيه- بأنه “كان صلة الوصل الروحية بين الجزائر وفرنسا”.

Published On 22/12/2014
أحمد زكي أبو شادي / الموسوعة

شاعر وطبيب مصري، أسس مدرسة “أبوللو” التي ضمت شعراء الرومانسية المعاصرين، وكتب دواوين ومسرحيات، وبعد أن اشتد هجوم النقاد عليه هاجر إلى الولايات المتحدة وتوفي بها.

Published On 20/12/2014
إحسان عبد القدوس / الموسوعة

صحفي وأديب مصري، أحدث نقلة نوعية في الرواية العربية. كتب أكثر من ستمائة قصة ورواية ترجم بعضها إلى لغات أجنبية، من أشهرها في بيتنا رجل والراقصة والسياسي ولن أعيش في جلباب أبي”.

Published On 16/12/2014