تاريخ إسلامي

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يتقصى هذا المقال تاريخ شبابية المعرفة الإسلامية، فيبحث في أحد أسرار خصوبة وكثافة المنتج العلمي في الحضارة الإسلامية، ونبوغ أعلامه معرفيا وهم في مرحلة مبكرة جدا من حياتهم العلمية تدريسا وإفتاء وتأليفا.

Published On 26/5/2020

اهتم أمراء المماليك الذين تولوا القدس بتقديم الخدمات العامة، ووقف الأوقاف النافعة، فامتازت القدس في عهدهم بكثرة المنشآت الاجتماعية وتنوعها، لا سيما المستشفيات والحمامات العامة والأسبلة.

Published On 20/5/2019
بركة النارنج بمحاذاة سبيل قاسم باشا أنشأها السلطان المملوكي الأشرف برسباي سنة 1472 للميلاد حين أنشأ المدرسة الأشرفية

عند زيارتك مدينة الموصل، لا سيما الجزء الغربي منها، سترى أزقة ضيقة ومنازل مهترئة يعود عمر بعضها لمئات السنين، وهذه الأزقة تخبئ بين جدرانها تاريخ المدينة العريقة، وتسكنها العائلات الموصليّة.

Published On 26/2/2019
إحدى الأزقة القديمة في الموصل

افتُتح متحف بلاد الكتاب المقدس عام 1992، وفي مدخله يتسلم الزوار خارطة تدلهم على حجرات المتحف الذي تعمد مصمموه تغييب قبة الصخرة المشرفة، رغم وجود صورتها في الأزرار المضيئة.

Published On 23/2/2019
المكان الذي كان يجب أن يحتوي على مجسم قبة الصخرة لكنه خلا منه

كانت وفاة السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب سنة 589هـ، مؤسس الدولة الأيوبية، بداية لصراع طويل بين خلفائه، وكانت شرارة البداية قد انطلقت بين ابنيه الأفضل علي والعزيز عثمان.

Published On 20/2/2019
صور 5+6 مشاريع الاستيطان على اسوار الأقصى وقبة الصخرة

شيّد الأمويون مسجد قرطبة بالقرن الثامن الميلادي قبل أن يتحول لكنيسة بعد سقوط الأندلس. ولكن هل يمكن استرجاع صوت الأذان والكلام داخل المسجد كما كان في عهد المسلمين؟

Published On 24/12/2018
مسجد قرطبة إسبانيا

يرتقي الشيخ الغزي درجات أقدم منبر إسلامي في أعرق جامع وأول مسجد في شمال أفريقيا، بخطى أثقلتها مسؤولية الأمانة، ليخطب الجمعة كعادته منذ بداية الثورة في تونس، مستشعرا عظم المسؤولية.

Published On 26/11/2018
منبر جامع عقبة بن نافع تونس ويكيبيديا

تعالت موجة رفض واستنكار لقرار وزارة الآثار المصرية بتفكيك ونقل 55 منبرا من مساجد أثرية تعود إلى العصر المملوكي في القاهرة، في خطوة يراها خبراء آثار “كارثة” بحق الآثار الإسلامية.

Published On 27/4/2018
رفض واسع لقرار وزارة الآثار المصرية بتفكيك ونقل 55 منبرا من مساجد أثرية صورة لمدخل مسجد السلطان برقوق وهي خاصة للجزيرة نت