آثار

مسرح لبدة الأثري الخالي من السياح.

تهدد الحرب، التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، الآثار والمدن التاريخية التي طالها التخريب والسرقة والتهريب، في حالة من الفوضى وضعف الأمن استغلتها شبكات تهريب دولية.

Published On 24/7/2019
تقع القرية المكتشفة على بعد 5كيلومترات غرب القدس قرب أراضي قرية عين كارم المهجرة

تفند الحقائق التاريخية التي تظهرها قرية أثرية فلسطينية غرب القدس مزاعم الدعاية الصهيونية، حيث يؤكد الاكتشاف وجود حضارات وثقافات وسكان متتابعين سبقوا الوجود اليهودي -إن ثبت- بعصور طويلة.

Published On 21/7/2019
إحدى الأزقة القديمة في الموصل

عند زيارتك مدينة الموصل، لا سيما الجزء الغربي منها، سترى أزقة ضيقة ومنازل مهترئة يعود عمر بعضها لمئات السنين، وهذه الأزقة تخبئ بين جدرانها تاريخ المدينة العريقة، وتسكنها العائلات الموصليّة.

Published On 26/2/2019
مسجد قرطبة إسبانيا

شيّد الأمويون مسجد قرطبة بالقرن الثامن الميلادي قبل أن يتحول لكنيسة بعد سقوط الأندلس. ولكن هل يمكن استرجاع صوت الأذان والكلام داخل المسجد كما كان في عهد المسلمين؟

Published On 24/12/2018
يرى باحثون أن أسطورة الملك آرثر كلها محض خيال، رغم أنها تكتسب رواجا في الأعمال الأدبية والسينمائية

قال أكاديمي بريطاني إنه عثر على موقع مفترض للقلعة الأسطورية “كاميلوت” في قرية بوسط بريطانيا، والتي يعتقد مؤرخون أنها كانت مقر حكم الملك الأسطوري آرثر قبل حوالي 1400 سنة.

Published On 10/12/2018
منبر جامع عقبة بن نافع تونس ويكيبيديا

يرتقي الشيخ الغزي درجات أقدم منبر إسلامي في أعرق جامع وأول مسجد في شمال أفريقيا، بخطى أثقلتها مسؤولية الأمانة، ليخطب الجمعة كعادته منذ بداية الثورة في تونس، مستشعرا عظم المسؤولية.

Published On 26/11/2018
بعثة آثار مصرية تعثر على عشرات المومياوات لقطط وحيوانات أخرى في موقع على حافة هرم سقارة بالقاهرة

عثرت بعثة آثار مصرية على توابيت مومياوات وتماثيل خشبية ومطلية بالذهب لحيوانات مثل الجعران، والقطط التي كانت تحتل مكانة خاصة في مصر القديمة، كما كانت تُحنّط كقرابين دينية.

Published On 12/11/2018