تاريخي

في مشهد البداية، يظهر أحد عمال فريق التنقيب واسمه “غريب” أثناء عمله بمقبرة بوباستيون، عندما اكتشف تمثالا فريدا من نوعه، ولم يتمكن من التعرف عليه، فقام بالاستعانة بمشرفه في الفريق، الذي تهللت أساريره.

1/11/2020

في هذا المقال؛ سنستعرض -انطلاقا من مواريث التجربة التاريخية الإسلامية- مناسبات ومواقف وحّدت فيها لحظاتُ الفرح والحزن ‏أطرافَ “الجماعة الوطنية” أطيافاً وطوائف، لنرى كيف تعايش الجميع متراحمين ومتلاحمين.

27/10/2020

تستند مطالبات إعادة الآثار للوطن على القانون، الذي شرع في الخمسينيات، عندما ظهرت جرائم الاستعمار، وجرائم الحرب ضد الإنسانية، وزادت رغبة البلدان في استعادة تراثها، لتحقيق العدل وتصحيح الأخطاء القديمة.

12/9/2020

ولد آدم حنين عام 1929 لعائلة تعمل في صياغة الحلي. وفي عمر الثامنة سافر في رحلة مدرسية إلى المتحف المصري للآثار، وهنالك تأثر كثيرا بالمنحوتات الفرعونية القديمة، وصنع تمثالا طينيا للفرعون رمسيس الثاني.

9/9/2020

يرصد هذا المقال ظاهرة الصراع على دور العبادة طوال عصور التاريخ الإسلامي والجدل الديني بشأنها، مع إلماعات عن العدل الإسلامي والتعايش الديني الذي ميز علاقات أبناء الحضارة الإسلامية من مختلف الديانات.

11/8/2020

اليوم يمر ربع قرن على الهجوم الوحشي على مدينة سربرنيتسا من قبل مليشيات صرب البوسنة، مما اضطر السكان المسلمين العُزّل إلى الهروب عبر الغابات المحيطة تاركين بيوتهم وحقولهم وكلّ ممتلكاتهم.

11/7/2020