اللغة العربية

تدفق المحتوى

إنفوغراف اللغة العربية.. حقائق وأرقام

يعد مشروع قانون حماية اللغة العربية الذي صادق عليه مجلس الوزراء القطري اعترافا ضمنيا بالمستوى الذي وصلت إليه اللغة العربية في بلد يفترض أن يكون بيئة مناسبة لازدهارها ونموها.

Published On 11/2/2016
سمو الشيخة موزا بنت ناصر - لم يتم استثمار التقدم العلمي الهائل في مجالات التعليم والمعلوماتية والإعلام في تنمية التنشئة اللغوية

انطلقت اليوم الأربعاء بالعاصمة القطرية الدوحة أشغال المنتدى الثاني للنهوض باللغة العربية، الذي تنظمه المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، ويتناول موضوع “التنشئة اللغوية للطفل العربي.. الواقع وآفاق المستقبل”.

Published On 20/1/2016
رئيس المجمع اللغوي بالقاهرة الدكتور حسن الشافعي

أكد رئيس المجمع اللغوي بالقاهرة الدكتور حسن الشافعي أن الأجيال الجديدة في البلاد العربية أصبحت ضعيفة الصلة بلغتها، مطالبا “بيقظة مجتمعية” لإحداث نهضة في مجال حماية ودعم العربية.

Published On 5/1/2016
إنفوغراف اللغة العربية.. حقائق وأرقام

قررت الأمم المتحدة عام 1973 تحديد 18 ديسمبر/كانون الأول يوما عالميا للاحتفال بالعربية، وهو اليوم الذي تم فيه إدخال العربية ضمن اللغات الرسمية الست للمنظمة الدولية.

Published On 17/12/2015
اللغة العربية - الموسوعة - تعليم

يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باللغة العربية، ضمن جهود المنظمة الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي، وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه.

Published On 16/12/2015
FILE - In this Wednesday, Nov. 19, 2008 file photo, Ali Salem, the Egyptian playwright, satirist and a voice for peace and reason in the Middle East, wears the 2008 Civil Courage Prize which he received in London. The Civil Courage Prize honors civil courage ? steadfast resistance to evil at great personal risk ?rather than military valor. Salem, a famed Egyptian satirical writer whose works include one of the Arab world's most popular comedic plays, died Tuesday, Sept. 22, 2015 in his home in Cairo of natural causes, Egypt's state-run Middle East News Agency said. He was 79. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth, File)

كاتب مسرحي مصري، اشتهر بكونه من المطبعين مع إسرائيل، ورأى أن “إسرائيل ليست عدوا”، وظل يدعو لتطبيع العلاقات معها، مما دفع أهل الأدب والمسرح لمقاطعته، وعرف بتأليفه مسرحية “مدرسة المشاغبين”.

Published On 12/11/2015
ناصر جابي

تجدد الحديث بالجزائر عن “الانقسامية اللغوية” في ظل جدل بشأن فكرة التعليم باللغة “العامية” في الصفوف الابتدائية، وهي الخطوة التي يراها البعض تقوية للغة الفرنسية على حساب العربية.

Published On 26/8/2015
صورة نشرتها صحيفة إندبندنت البريطانية لطفل يتعلم اللغة العربية في مدرسة بريطانية

يلقى تعلم اللغة العربية في بريطانيا رواجا متزايدا, ويقبل عليها مزيد من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتشير توقعات إلى أن العربية ستصبح مستقبلا اللغة الأجنبية الثانية بهذا البلد الأوروبي.

Published On 13/7/2015
ويحيى حقي Yahya Haqqi - الموسوعة

أديب وروائي مصري من أصول تركية، يعد من كبار الأدباء في فن الرواية والقصة القصيرة، ويعتبره النقاد “رائد فن القصة القصيرة”. من أشهر أعماله الأدبية رواية “قنديل أم هاشم”، و”البوسطجي”.

Published On 30/4/2015