نقود وعملات

اعتبر رئيس صندوق آلية الاستقرار المالي الأوروبي أن تقوية الوضع العالمي لعملة اليورو وتعزيزها كمنافس قوي للدولار، يتطلب إصدار سندات أوروبية متوسطة وطويلة الأجل باسم كافة الدول الأعضاء بالمنطقة.

تحل اليوم الذكرى العشرون لبدء تداول العملة الأوروبية الموحدة اليورو، وتمر المناسبة هذا العام دون احتفاء برمز القارة الاقتصادي، فالمشكلات المالية والنقدية لا تزال تعصف بالعديد من الدول الأوروبية.

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني اليوم الأربعاء تراجع احتياطي العملات الأجنبية 11.3% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الجاري وصولا إلى 10.85 مليارات دولار مقارنة مع مستواه بنهاية 2017.

أقبل نحو 12 ألف كويتي بحماسة على منصات تداول عملة البتكوين أملا في تحقيق ربح سريع ووفير ليجدوا أنفسهم وبعد تضاعف رؤوس أموالهم أمام خسارات قدرت بنصف مليار دولار.

طبعت الجزائر أربعة آلاف مليار دينار (36 مليار دولار) بعد عام على إقرار “التمويل غير التقليدي” وهي إصدارات نقدية لسد عجز الخزينة وتسديد الدين الداخلي، وسط مخاوف من زيادة التضخم.

أعلن السودان الاثنين فتح الباب أمام القطاع الخاص بالبلاد لتصدير الذهب إلى الخارج، بعد أن كان حكرا على الحكومة، بحسب ما ذكره رئيس مجلس الوزراء السوداني ووزير المالية معتز موسى.