نظم اقتصادية

غيرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لتصنيفات عدد من كبريات المؤسسات والشركات الحكومية السعودية إلى سلبية، حيث توالت الخسائر هذا العام بسبب انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا.

قال وزير المالية السوداني إن الحكومة قللت جزئيا دعم الوقود والكهرباء ما أدى لرفع سعر البنزين بنحو 30%، كما فرضت قيودا على استيراد اللحوم والأسماك، وزادت الأجور والبدلات بنسبة 20%.

دعا محمد يونس مؤسس أول بنك للفقراء في العالم، اليوم، إلى إيجاد تشريع موحد يسمح بإنشاء بنوك للفقراء حول العالم، وانتقد النمط الاقتصادي السائد لتركيزه على الأرباح عوض الاهتمام بالإنسان.

غالبية المتشبثين بإطار النظرية النقدية القديمة سيتهمون بنك الاحتياطي الفدرالي "بالتخلف كثيرا عن المنحنى" لأنه سمح لمعدل البطالة بأميركا بالانخفاض لمستوى أدنى مما ينبغي، وفشل في استباق خطر ارتفاع التضخم.

يبدو أن الرأسمالية أصبحت هدفا لتوجيه اللوم عن أمور كثيرة ومنها الفقر والتفاوت بين الناس والبطالة وحتى الاحتباس الحراري. وكما قال البابا فرانشيسكو "إن هذا النظام أصبح الآن لا يُطاق".

ستكون القمة الأوروبية المقرر عقدها نهاية هذا الأسبوع بشأن الأزمة اليونانية، الفصل الأخير من ملحمة تشكلت من اجتماعات ماراثونية ومواعيد نهائية متكررة وتصريحات نارية دون جدوى حتى الآن.

لم يسبق للمال منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أن لعب الدور التي يقوم به حالياً، حتى أصبحت له الغلبة على الأفكار. ففي أميركا يطغى صوت الدولارات بالانتخابات على أصوات الناخبين.

خبير مالي واقتصادي وسياسي صومالي، هاجر من بلاده بسبب الحرب الأهلية إلى كندا. تولى مناصب مرموقة بعدة مؤسسات دولية، وعُين برئاسة الحكومة الصومالية أواخر 2013.

الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي ليس مشكلة أخلاقية فحسب بل هو أمر مكلف للغاية، ويشير تقرير للبنك الدولي إلى أن استبعاد الغجر من المنظومة التعليمية والاقتصادية بأوروبا أدى إلى خسائر في الإنتاجية.

يسدل الستار اليوم عن أسبوع للتجارة العادلة في بلجيكا، ويرمي الأسبوع للترويج لهذا النوع من التجارة التي تهدف إلى تحقيق قدر أكبر من التوازن بين العدالة والربح والإسهام بالتنمية المستدامة.