نظم اقتصادية

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

في الديمقراطيات الصناعية، توجد أدلة عملية كثيرة تشير إلى أن سعادة الإنسان تتحقق على أفضل وجه من خلال التدخلات التي تقوم بها الدولة والتي تهدف خاصة إلى حماية العمال.

Published On 10/11/2018
عمال سعادة

قال وزير المالية السوداني إن الحكومة قللت جزئيا دعم الوقود والكهرباء ما أدى لرفع سعر البنزين بنحو 30%، كما فرضت قيودا على استيراد اللحوم والأسماك، وزادت الأجور والبدلات بنسبة 20%.

Published On 4/11/2016
وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني بدر الدين محمود في مؤتمره الصحفي

دشن بالعاصمة الماليزية كوالالمبور أول دليل للصيرفة الإسلامية بحضور عشرات العلماء والخبراء في مجال الصيرفة الإسلامية، وأطلق عليه “تقرير القانون التجاري الإسلامي لعام 2016”.

Published On 5/11/2015
تعون بين مؤسسات بحثية وأكثر من ألف عالم وخبير في الاقتصادس الإسلامي لإعداد أول دليل للقانون التجاري الإسلامي

دعا محمد يونس مؤسس أول بنك للفقراء في العالم، اليوم، إلى إيجاد تشريع موحد يسمح بإنشاء بنوك للفقراء حول العالم، وانتقد النمط الاقتصادي السائد لتركيزه على الأرباح عوض الاهتمام بالإنسان.

Published On 5/10/2015
Muhammad Yunus, Nobel Peace Prize Laureate, takes part in a panel during the Clinton Global Initiative's annual meeting in New York, September 28, 2015. REUTERS/Lucas Jackson

غالبية المتشبثين بإطار النظرية النقدية القديمة سيتهمون بنك الاحتياطي الفدرالي “بالتخلف كثيرا عن المنحنى” لأنه سمح لمعدل البطالة بأميركا بالانخفاض لمستوى أدنى مما ينبغي، وفشل في استباق خطر ارتفاع التضخم.

Published On 1/10/2015
أناتول كالتسكي - لماذا دفن الاحتياطي الفدرالي المدرسة النقدية

يبدو أن الرأسمالية أصبحت هدفا لتوجيه اللوم عن أمور كثيرة ومنها الفقر والتفاوت بين الناس والبطالة وحتى الاحتباس الحراري. وكما قال البابا فرانشيسكو “إن هذا النظام أصبح الآن لا يُطاق”.

Published On 27/8/2015
ريكاردو هوسمان - هل الرأسمالية سبب الفقر؟

ستكون القمة الأوروبية المقرر عقدها نهاية هذا الأسبوع بشأن الأزمة اليونانية، الفصل الأخير من ملحمة تشكلت من اجتماعات ماراثونية ومواعيد نهائية متكررة وتصريحات نارية دون جدوى حتى الآن.

Published On 9/7/2015
فرنسا وأوروبا تحاولان الضغط على اليونان لتقديم برنامج مقبول من قبل الدائنين

لم يسبق للمال منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أن لعب الدور التي يقوم به حالياً، حتى أصبحت له الغلبة على الأفكار. ففي أميركا يطغى صوت الدولارات بالانتخابات على أصوات الناخبين.

Published On 10/2/2015
تصميم : متعصبون ودجالون واقتصاديون - جان ماري جوهينو - الاقتباس: السعي وراء تحقيق النزعة الفردية هو السمة المميزة لعصرنا، مما يحجب البعد الجمعي لمصير الإنسانية

خبير مالي واقتصادي وسياسي صومالي، هاجر من بلاده بسبب الحرب الأهلية إلى كندا. تولى مناصب مرموقة بعدة مؤسسات دولية، وعُين برئاسة الحكومة الصومالية أواخر 2013.

Published On 9/12/2014
رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي الشيخ أحمد ( الجزيرة نت).