موارد

"تخيل أن تستيقظ في صباح يوم بارد لتبدأ نهارك وتجهز أطفالك للمدرسة ولا تجد قطرة ماء في الصنبور"، بهذه الكلمات لخصت إسراء الفيتوري قصة قطع المياه المتكرر عن العاصمة طرابلس.

كاد الاقتصاد السوداني الذي فقد معظم ثروته النفطية عند انفصال جنوب السودان عام 2011 أن ينزلق إلى الانهيار، قبل أن تمتد إليه يد الذهب، فقللت كثيرا أثر الصدمة.

توجد بسوريا العديد من الحقوق النفطية المهمة، وقد وقع بعض هذه الحقول خلال الأحداث الجارية في البلاد تحت سيطرة تنظيم الدولة أو قوات سوريا الديمقراطية أو غيرهما.

‏لم تقتصر عمليات التهريب عبر الحدود الليبية على تهريب السلاح و المهاجرين غير النظاميين، بل اتسعت رقعتها خلال السنوات الخمس الأخيرة لتشمل تهريب الوقود الذي يعتبر من أهم السلع المدعومة.

كشفت دراسة لمنظمة الفاو ومركز دولي للدراسات الزراعية أن 54% من الأسر المغربية تبذّر شهريا أغذية تتراوح قيمتها بين ستة و51 دولارا، وقالت 45% من الأسر إنها تبذّر الطعام بتفاوت.

لطالما تصدرت مسألة السيادة وعمليات التنقيب عن الغاز والنفط وبناء الجزر الصناعية العناوين الكبرى للنزاع في بحر جنوب الصين، باعتبارها المحرك الرئيسي للصراع القائم منذ عقود بين عدة دول.

هبط الجنيه السوداني أمام الدولار في 15 يوما بشكل مخيف دفع اقتصاديين لوصفه بالانهيار، إذ فقد 10% من قيمته بالسوق السوداء، ويرجع اقتصاديون الانهيار لخطط خاطئة، ويقترحون سياسات لوقف النزيف.