طاقة نووية

تعهدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتباع نهج حازم تجاه إيران بعد اتفاق الجانبين على تمديد المراقبة، في حين نقلت نيويورك تايمز مقتطفات من تقرير دولي يتناول مدى قدرة طهران على إنتاج رأس نووي.

14/9/2021

كثفت القوى الدولية مساعيها للتوصل لتسوية تفضي لعودة واشنطن للاتفاق النووي والتزام طهران بكافة بنوده. وبينما كشف الاتحاد الأوروبي عن قرب انخراط الطرفين في مفاوضات، توقعت إيران رفع العقوبات سريعا.

2/4/2021

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم عبر مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشأة تحت الأرض في نطنز، في حين تعقد القوى الدولية غدا اجتماعا بشأن الاتفاق النووي

1/4/2021

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى منع إيران من تخصيب اليورانيوم، فيما استبعدت طهران عملا عسكريا من قبل دونالد ترامب، وهدد أحد مشرعيها بطرد المفتشين الدوليين في حال لم ترفع العقوبات عن بلاده.

9/1/2021

بدأ البرنامج النووي الإيراني في خمسينيات القرن الماضي عقب خطاب الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور تحت عنوان “تسخير الذرة من أجل السلام”، ثم مر بمحطات عديدة وصلت إلى فرض عقوبات أميركية على طهران.

13/12/2020

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني التيار المحافظ في بلاده إلى التأني وعدم التسرع في اتخاذ أي قرارات بشأن البرنامج النووي، في حين طمأن وزير الخارجية جواد ظريف القوى الدولية.

3/12/2020

أعلنت إيران -اليوم الأربعاء- أنها وافقت على السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، بدخول موقعين تشتبه الوكالة في أنهما كانا يحويان سرا مواد نووية.

26/8/2020