ضرائب وجمارك

أقر البرلمان التونسي قوانين جديدة تم بموجبها رفع سن التقاعد لموظفي القطاع العام، وفرض ضرائب جديدة، وذلك في إطار خطوات تستهدف سد العجز الذي تعاني منه الصناديق الاجتماعية وميزانية الدولة.

أضاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعبيرا جديدا إلى قاموس "الأزمات" التي يحمل المصريين المسؤولية عنها ودعاهم إلى التسليم بالأمر الواقع والقبول بارتفاع الأسعار والتوسع في الجباية وفرض الضرائب.

يستمر نزيف العمالة الأجنبية من سوق العمل السعودية عقب إجراءات حكومية لتوطين العمالة المحلية في مواجهة معدلات البطالة المرتفعة، بجانب فرض المملكة رسوما مرتفعة على الأجانب.

تفاجأ المصريون مؤخرا بإقرار ضرائب على الدخول تلتهم جانبا من دخولهم، ما أثار قلق الشرائح المتوسطة والدنيا المتضررة من القرار، في ظل انعدام التحسن في الخدمات مقابل هذه الزيادات.

دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن زيادة أسعار الكهرباء، وأكد أنها أقل بكثير من تكلفتها الحقيقية، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة المصرية زيادة هذه الأسعار بمتوسط بلغ نحو 26%.

يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أميركية مختارة اعتبارا من يوليو/تموز المقبل ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الاتحاد.