دخل قومي

تستقطب دول الخليج أكثر من نصف العمالة الفلبينية، وتعتبر السعودية الوجهة الرائدة لها. واشتعلت أزمة بين الفلبين والكويت إثر تصريحات فلبينية عن سوء أوضاع مواطنيها بالكويت، واستنكرت الأخيرة هذه التصريحات.

لا يتأتى عجز الميزانية العامة في البحرين من هبوط إيرادات النفط والغاز الطبيعي فحسب، بل كذلك من تصاعد الإنفاق العسكري والأمني، وتزايد فوائد الديون العامة، وفشل السياسة المالية المتبعة.

حققت قطر الترتيب الأول عربيا والـ33 عالميا، تلتها السعودية بالمركز الثاني عربيا بقائمة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا وفق تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2016.

لطالما تصدرت مسألة السيادة وعمليات التنقيب عن الغاز والنفط وبناء الجزر الصناعية العناوين الكبرى للنزاع في بحر جنوب الصين، باعتبارها المحرك الرئيسي للصراع القائم منذ عقود بين عدة دول.

صادق الكونغرس الأميركي بمجلسيه على رفع حظر تصدير النفط المحلي للخارج، وجاء ذلك ضمن قانون الموازنة لعام 2016 الذي تضمن أيضا تشديدا للقيود على دخول الأراضي الأميركية لبعض الوافدين الأجانب.

رفض خبراء ماليون في الجزائر اقتراح وزير التجارة بختي بلعايب اللجوء للاستدانة الخارجية لمواجهة العجز التجاري الذي وصل إلى أكثر من عشرة مليارات دولار.

ألقى الانهيار النفطي بظلال جديدة على الاقتصاد الجزائري حيث سجل الميزان التجاري عجزا قياسيا في الأِشهر الثمانية الأولى من العام، وهو ما أثار المخاوف من تداعيات ثقيلة على الدولة والمواطنين.

أظهر تقرير حديث لصندوق النقد الدولي عن أداء الاقتصاد السعودي أن مرحلة الاستقرار والتقدم في كافة المؤشرات الاقتصادية الكلية لهذا البلد قد انتهت، وتوقع حدوث تراجع في العامين الحالي والمقبل.