ثروة مائية

قال مسؤول بوزارة الزراعة العراقية اليوم إن العراق حظر على المزارعين زراعة الأرز وبعض المحاصيل الأخرى الكثيفة الاستهلاك للمياه، بسبب الجفاف وتقلص تدفقات المياه العذبة.

تجاهل فلاحو قرى دلتا النيل في مصر لسنوات القيود الهادفة لتقليص مساحات زراعة الأرز، لكن قرارا صدر مؤخرا سيؤثر على إنتاج المحصول الذي كان يضرب به المصريون المثل في الكثرة.

قالت منظمة الصحة العالمية إن 2.1 مليار شخص لا يحصلون على المياه المأمونة في المنزل، وإن 5.4 مليارات يفتقرون إلى الإدارة المأمونة لخدمات الإصحاح، وفقا لتقرير جديد أعدته المنظمة واليونيسيف.

تناولت صحيفة نيويورك تايمز الثروة السمكية بأفريقيا، وقالت إن الأساطيل البحرية الصينية الضخمة المجهزة تمارس الصيد الجائر بالمياه الأفريقية، فتلتهم أسماك تلك الدول من شباك صياديها الفقراء متسببة في تجويعهم.

يعتبر سد الفرات من أهم وأكبر السدود في سوريا، وهو معروف أيضا باسم سد الطبقة، ويستفاد منه في مشاريع زراعية وفي توليد الكهرباء.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت إن بلاده تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتؤكد في الوقت ذاته على حقها في الحياة باعتبار نهر النيل مصدرها الوحيد للماء العذب.

أظهرت أحدث إحصائيات الجامعة العربية أن بلدان المنطقة تواجه فجوة غذائية تصل إلى 34 مليار دولار، تمثل الحبوب 50% منها. وقد حذرت الهيئة العربية للاستثمار الزراعي من مخاطر الفجوة مستقبلا.