تنمية اقتصادية

يتناول هذا المقال مؤسسة “بيت المال” في الحضارة الإسلامية؛ فيكشف ملامح مسارها التطوري تاريخيا، وسياساتها وآليات عملها إداريا، ويعرف بجوانب من وظائفها المجتمعية التنموية، وطاقمها الوظيفي المتنوع حضاريا.

23/2/2021

يعتبر القمح مصدرا رئيسيا للغذاء بالنسبة لجميع سكان الأرض، ويمثل خمس السعرات الحرارية المستهلكة على الصعيد العالمي، لكن التغيير المناخي يهدد هذه الثروة وينذر بارتفاع أسعار الغذاء.

27/9/2019

يعكس مطار جوبا الدولي أكبر مطارات جنوب السودان الحضور الصيني المتزايد في هذه الدولة، والتي ترمي بكين بكل ثقلها فيها، شأنها شأن القارة السمراء.

9/4/2018

قالت وزارة المالية القطرية إن الاقتصاد المحلي نجح في تحقيق مستويات عالية من التصنيف الائتماني في نهاية العام الماضي، بينما أفادت وكالة فيتش بتراجع العجز المالي لقطر رغم الحصار.

26/2/2018

تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار العراق بقروض واستثمارات بقيمة 30 مليار دولار، وقوبلت التعهدات بارتياح مشوب بالحذر وسط مطالبات لبغداد بتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وخالية من الفساد.

14/2/2018

مع العمل على هدم ثورات الربيع العربي، واستمرار الحرب الأهلية في بلدان عربية، ودخول السعودية والإمارات في مستنقع حرب اليمن، والتوترات بلبنان ومصر أصبحت المنطقة العربية مرشحة لزيادة معدلات الفقر.

29/12/2017

دعا المشاركون باجتماع رفيع لممثلين عن الأمم المتحدة في الدوحة، إلى حشد الموارد المالية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويأتي هذا تحضيرا لمنتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة العام المقبل.

19/11/2017