تعويضات

الاشتراكية مذهب سياسي واقتصادي رأى النور مع بداية القرن الـ19 في أوروبا، كرد فعل على الاختلالات الاجتماعية الناجمة عن انتشار النمط الرأسمالي في الإنتاج وتركز رأس المال، ويسعى للعدالة الاجتماعية.

تتصاعد أعمدة الدخان من منزل يحترق في تكريت شمالي بغداد، وتشهد الأسقف المدمرة والمنازل التي تحولت إلى ركام على ضراوة المعارك التي خاضتها القوات العراقية مع تنظيم الدولة الإسلامية.

في خطوة تصعيدية جديدة رافضة لآلية خطة إعادة إعمار قطاع غزة، طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية -ومعها مؤسسات واتحادات القطاع الخاص ومراكز فلسطينية لحقوق الإنسان- بإلغاء العمل بالخطة لإخفاقها.

تعرضت مناطق كثيرة بالعراق لدمار واسع بفعل المعارك الدائرة مع تنظيم الدولة، فضلا عن القصف الدولي والحكومي، وهو ما جعل إعادة الإعمار تحديا للحكومة التي أعلنت عن صندوق لهذا الغرض.

ما زالت الحياة مشلولة في المناطق التي ضربتها الفيضانات شمالي ماليزيا قبل نحو شهر، حيث دمرت البنية التحتية مثل شبكات المياه والصرف الصحي وأغلقت الطرق وقطعت خطوط الكهرباء.

يبدو أن مبلغ 113 مليون دولار -وهو تعويضات الدولة اللبنانية لمتضرري التفجيرات وعمليات الاغتيال والاشتباكات بالبلاد منذ عام 2004- كبير، خصوصا أنه لا يشمل عدوان 2006 وأضرار السيول والفيضانات.

أخطرت شبكة الجزيرة السلطات المصرية بشكل رسمي بنزاعها مع الحكومة المؤقتة، بسبب انتهاك القاهرة للاتفاقية الثنائية للاستثمار الموقعة بين الدوحة والقاهرة عام 1999. وتطالب الجزيرة بالتعويض عن خسائرها.

تظاهر مئات الأشخاص اليوم الأحد وسط العاصمة المغربية الرباط، للتنديد بالسياسة الاقتصادية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية وذلك بعد أسبوعين من مسيرة لأكبر النقابات في المغرب حملت المطالب نفسها.

نتيجة السياسات العنصرية تجد المرأة الفلسطينية نفسها مقصية من العمل في المؤسسات الإسرائيلية، لكن الحظ لا يحالفها عندما تعمل بالمصانع العربية حيث تتعرض للظلم وتتقاضى راتبا دون الحد الأدنى للأجور.