تضخم

تظاهر مئات الطلاب بالفاشر بدارفور والدمازين بالنيل الأزرق احتجاجا على ارتفاع الأسعار، في حين شهدت الخرطوم تأهبا أمنيا. وتأتي الاحتجاجات في وقت تشهد فيه مناطق بالسودان نقصا في الوقود والخبز.

طبعت الجزائر أربعة آلاف مليار دينار (36 مليار دولار) بعد عام على إقرار "التمويل غير التقليدي" وهي إصدارات نقدية لسد عجز الخزينة وتسديد الدين الداخلي، وسط مخاوف من زيادة التضخم.

ارتفعت معدلات التضخم في السودان إلى 68.6% في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة مع 66.8% في أغسطس/آب من العام الحالي، رغم المحاولات العديدة لإبطاء زيادة الأسعار.

ارتفع معدل التضخم السنوي بمصر إلى 15.4% في سبتمبر/أيلول مقابل 13.6% في الشهر السابق، وسط توقعات بعدم انخفاض أسعار المستهلكين حتى نهاية العام الحالي.

حظر مرسوم رئاسي في تركيا -اليوم الخميس- التعاملات بالنقد الأجنبي بعقود العقارات والأملاك المنقولة، في مساع لدعم العملة المحلية، في وقت يعقد فيه المركزي التركي اليوم اجتماعا لمناقشة أسعار الفائدة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن معدل التضخم في البلاد سيتراجع من جديد إلى خانة الآحاد (أقل من 10%)، وإن تركيا ستتجاوز هذه الفترة، وفق ما نقلت صحيفة حريت.

يسجل الاقتصاد التونسي ارتفاعا متسارعا في نسبة التضخم، وسط توقعات بوصوله 8% نهاية العام الجاري، مع استمرار ارتفاع الأسعار وتراجع سعر صرف العملة المحلية؛ مما سيؤثر على معيشة المواطنين.