مشردون ومتسولون

ردت أميركية من ولاية نيوجيرسي الجميل لرجل متشرد أنفق آخر عشرين دولارا معه لتزويد سيارتها بالوقود، إذ أطلقت من أجله حملة تبرعات عبر الإنترنت جنت أكثر من 325ألف دولار.

سكان "الكرفانات" الذين دمرت بيوتهم في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف العام 2014 وضعوا مظلات بلاستيكية فوق منازلهم الحديدية لعلها تخفف مضاعفات موجة الحر.

لم تعد الحسبة حكرا على تنظيم الدولة الإسلامية بالمناطق الخاضعة لسيطرته من سوريا، بل بات لها فرع بغوطة دمشق الشرقية، تحت راية فرع تابع لأشد أعداء التنظيم وهو جيش الإسلام.

لأنهم منسيون في المجتمع، ولأن روح الإسلام لا تختص بخدمة معتنقيه فقط. فتح أحد مساجد لندن أبوابه لمشردي شوارع بريطانيا، يقدم لهم أسبوعيا وجبة ساخنة. بينما يتولى متطوعون الاستماع لهمومهم.

كشفت بيانات حكومية أن الولايات المتحدة تضم أعلى نسبة مشردين من النساء والأطفال بين نظيراتها من الدول الصناعية. ويعيش ثلاثة ملايين أميركي -نصفهم تقريبا من الأطفال- تجربة التشرد سنويا.

تتفاقم مأساة النازحين بمدينة الحسكة السورية، بعد نزوحهم من أحيائهم بسبب الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام ومليشياته.

تعيش آلاف العائلات التي نزحت إلى محافظة دهوك العراقية من إيزيديين ومسيحيين ومسلمين في هياكل بيوت غير مكتملة، ويتوزعون داخل مدينة دهوك شمالي بغداد والأقضية والنواحي التابعة لها.