مجاعات

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (أوتشا) اليوم الجمعة إن سكان جزيرة سقطرى معرضون لخطر زيادة الجوع جراء الإعصار الذي ضرب الأرخبيل أواخر مايو/أيار الماضي.

أدانت قوى وفصائل بالحراك الجنوبي اليمني سياسة التجويع التي ينتهجها التحالف العربي بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى. وعبرت عن رفضها لتلك السياسة التي قالت إنها ترقى لحروب الإبادة الجماعية.

أخذ الجفاف الذي ضرب الصومال اسم "الجفاف الشامل" لتأثيره على مناطق أوسع في شمال ووسط وجنوب الصومال، ولأجل ذلك عقد بالعاصمة مقديشو اجتماع إنساني لبحث الحلول الممكنة لمواجهة هذه الأوضاع.

رفعت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين من مستوى التحذير من احتمال موت الكثيرين بسبب المجاعة في اليمن ونيجيريا والقرن الأفريقي. وتقول الأمم المتحدة إن عشرين مليونا باليمن ومناطق بأفريقيا مهددون بالمجاعة.

قال وزير خارجية نيجيريا جيفري أونيما خلال مؤتمر للمانحين بالعاصمة النرويجية أوسلو إن بلده والدول المطلة على بحيرة تشاد "تعاني اليوم من أكبر وأخطر أزمة إنسانية في العالم".

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء مناشدة لجمع 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء ومساعدات ضرورية أخرى يحتاجها 12 مليون نسمة في اليمن الذي يواجه خطر المجاعة بعد عامين من الحرب.

حذرت منظمة "أوكسفام" من أن سكان اليمن يعيشون بخطر جوع كارثي مع استمرار انخفاض معدلات الاستيراد للمواد الغذائية، ودعت أطراف النزاع للاتفاق على هدنة وتأمين عبور المواد الغذائية للمحتاجين.

حذرت منظمة اليونيسيف من أن نحو سبعين مليون طفل سيموتون قبل سن الخامسة خلال الـ14 عاما القادمة، مشيرا إلى أن أكثر من 120 مليون طفل لا يذهبون إلى المدارس.

قال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن مفوضية اللاجئين وهيئة الإغاثة الإسلامية بدأتا تقديم مساعدات لمئات من الأسر العراقية التي نزحت من مدينة الفلوجة هربا من الحرب.