أزمة كوسوفو

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

أوقفت صربيا المفاوضات التي تجريها مع كوسوفو تحت رعاية الاتحاد الأوروبي احتجاجا على عملية قامت بها قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في كوسوفو ضد الصرب الذين كانوا يعيقون الحركة على الحدود المتنازع عليها.

Published On 28/9/2011
US Army and German KFOR soldiers guard the border crossing between Serbia and northern Kosovo in Jarinje on September 27, 2011

قال الناطق باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) في كوسوفو إن الصرب أقاموا مزيدا من الحواجز خلال الليل لمنع السلطات الحكومية من مد سيطرتها على المناطق الشمالية التي تسكنها أغلبية صربية.

Published On 17/9/2011
German KFOR soldiers guard the border Jarinje crossing with Serbia in the north of Kosovo on September 16, 2011

حذرت بعثة الاتحاد الأوروبي في كوسوفو “يولكس” اليوم سلطات بريشتينا من اتخاذ إجراءات أحادية الجانب وذلك في ظل تصاعد التوتر بالإقليم السابق في أعقاب محاولة السلطات تأكيد سيطرتها على منطقة يهيمن عليها الصرب شمال كوسوفو.

Published On 26/7/2011
A Serbian protester runs and waves a Serbian flag during a protest in the divided town of Mitrovica on May 30, 2010.NATO peacekeepers and Kosovo riot police Sunday

يستعرض جيمس غولدستون الرئيس التنفيذي لمبادرة العدالة للمجتمع والذي عمل كمنسق لتوجيه التهم وكبير مدعي المحكمة الجنائية الدولية، في مقال له المنشور في مجلة فورين بوليسي مدى فعالية ملاحقة القذافي في المحكمة الجنائية الدولية.

Published On 19/5/2011
صورة ( كومبو ) تجمع عبد الله السنوسي و معمر القذافي وسيف الاسلام

وافقت صربيا على الدعوة إلى حوار مع كوسوفو عقب محادثات مع الاتحاد الأوروبي في خطوة اعتبرت دعما لدور الوساطة الأوروبية في المنطقة. ورحبت فرنسا وإسبانيا بالخطوة الصربية.

Published On 9/9/2010
R/ Serbia's President Boris Tadic answers questions during an interview with Reuters in Belgrade February 16, 2009. Serbia is pinning its hopes for better relations with Kosovo on an international court ruling, but will never recognise Kosovo's independence, Serbian President Boris Tadic said on Monday.

يرى عبد الله الأشعل في هذا المقال أن رأي محكمة العدل الدولية في موضوع استقلال كوسوفو شابته أخطاء عديدة، ويعتبره سابقة خطيرة تدعمها الولايات المتحدة وربما تستخدمها لتفتيت العالم العربي، خاصة السودان الذي يطالب جنوبه بحق تقرير المصير.

opinion by عبد الله الأشعل
Published On 30/8/2010
تداعيات رأي المحكمة حول كوسوفو على العالم العربي - عبد الله الأشعل

تستضيف الحلقة الرئيس الكوسوفي فاتمير سيديو ليتحدث عن مستقبل كوسوفو بعد إقرار محكمة العدل الدولية بشرعية إعلان استقلالها من طرف واحد.

Published On 23/8/2010
صورة عامة - لقاء خاص 20/8/2010

تصدر محكمة العدل الدولية اليوم حكما استشاريا غير ملزم حول شرعية إعلان استقلال كوسوفو، وسط تفاؤل سكان ومسؤولي الإقليم ومساندة الولايات المتحدة للاستقلال الذي تعارضه صربيا.

Published On 22/7/2010
People are seen amidst Albanian flags lining a bridge in the town of Kacanik on February 16, 2010, in preparation for the second anniversary of Kosovo's declaration of independence. On February 17, Kosovo will mark the second anniversary of its unilateral declaration of independence from Serbia.

أعلنت الولايات المتحدة مجددا تأييدها استقلال كوسوفو, فيما أكد حلف شمال الأطلسي استعداده لأي احتمال, وذلك قبل ساعات من صدور حكم محكمة العدل الدولية الاستشاري بشأن قانونية استقلال الإقليم عن صربيا.

Published On 22/7/2010
r : A British (R) and Swiss KFOR soldiers man a check-point near capital Pristina June 28, 2008. Serbs marked the anniversary of the 1389 Battle of Kosovo, when Serbs lost to

أعلن رئيس وزراء إقليم كوسوفو هاشم تاتشي اليوم السبت أن بلاده سوف تنضم إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، مبديا استعداد بلاده لمناقشة جميع جوانب تحسين علاقاتها مع صربيا عدا مسألة الاستقلال التي تعارضها بلغراد.

Published On 6/3/2010
epa01420243 Prime Minister of Kosovo Hashim Thaci during a meeting with U.S. President George W. Bush (unseen) in the Oval Office the White House in Washington, D.C. USA 21