أزمة أبخازيا

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

تشهد جورجيا انقساما حادا جراء ما يعتبره معارضو الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي مغامرة أدت لخسارتهم إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. ويعتبر الرئيس السابق إدوارد شيفارنادزه أن بلاده أمام خيارين إما إسقاط ساكاشفيلي أو الحرب الأهلية.

Published On 17/6/2009
مظاهرات داعية لإستقالة ساكاشفيلي في العاصمة الجورجية

وقعت روسيا اتفاقين مع إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يخولانها حماية حدود الإقليمين لمدة خمس سنوات إلى حين تكوين قوات خاصة بهما لحراسة حدودهما. ووقع الاتفاقان الرئيس الروسي مع زعيم أوسيتيا الجنوبية ونظيره الأبخازي.

Published On 30/4/2009
afp : Russian soldiers ride in tanks during a Victory Day parade rehearsal, outside Moscow in Alabino on April 24, 2009. Victory Day, in honor of the end of WWII, will be

توصلت روسيا وجورجيا إلى اتفاق لمنع الحوادث الأمنية بإقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللذين أعلنا انفصالهما عن جورجيا. واتفقت موسكو وتبليسي على السماح للمراقبين الدوليين بزيارة أي مكان يطلبونه في الإقليمين بغية تحسين الوضع الأمني. وقال الوسطاء الأوروبيون إن تنفيذ الاتفاق سيتطلب وقتا.

Published On 18/2/2009
epa01639625 French Pierre Morel, (C), European Union (EU) Representant for Central Asia and Co Presidente of the Geneva discussions, speaks next to Belgian Johan Verbeke

يتوجه وفد أميركي إلى العاصمة الروسية لعقد لقاء مع المسؤولين الروس في جولة جديدة من المباحثات ذات الطبيعة الأمنية تتناول عددا من المواضيع على رأسها مشروع الدرع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة إقامته في أوروبا الشرقية.

Published On 14/12/2008
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) welcomes his Swiss counterpart Micheline Calmy-Rey (L) during their meeting in Moscow on December 13, 2008

استبعدت مصادر دبلوماسية أن يتخذ اجتماع وزراء خارجية حلف الأطلسي أي قرار بشأن تسريع عضوية أوكرانيا وجورجيا التي حذر رئيسها ميخائيل ساكاشفيلي من التهاون مع روسيا، في الوقت الذي أطلق فيه الاتحاد الأوروبي تحقيقا رسميا لتحديد أسباب اندلاع الحرب بين البلدين الصيف الماضي.

Published On 2/12/2008
AFP General view shows NATO leaders gathering for their first formal working session on the second day of the NATO summit at the Parliament

اتهمت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس روسيا بالتسلط والعدوانية, معتبرة أن انضمامها لمنظمة التجارة العالمية ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي في أوروبا “بات موضع شك”. جاء ذلك في كلمة لرايس ألقتها أمام صندوق مارشال الألماني.

Published On 18/9/2008
REUTERS / US Secretary of State Condoleezza Rice speaks at the 2008 National Historically Black Colleges and Universities Week Conference in Washington, September 8, 2008.

تعهد حلف الأطلسي بدعم جورجيا في نزاعها مع روسيا, لكنه استبعد العودة لسيناريو الحرب الباردة. من جهة ثانية اتهم مسؤول بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا القوات الروسية بمضايقة مراقبي المنظمة في جورجيا. كما اتهمت أوكرانيا روسيا بتقويض استقرارها.

Published On 14/9/2008
Chairman of the Military Committee, Admiral Giampaolo Di Paola welcomes the participants during the official NATO Military Committee opening ceremony at the Boyana

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إن تحديث القوات المسلحة الروسية أصبح من الأولويات الرئيسية بعد الحرب مع جورجيا، فيما أكدت الأمم المتحدة استعدادها لإرسال بعثة استطلاع إلى جورجيا وتسهيل الحوار بشأن منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

Published On 12/9/2008
f_Russian President Dmitry Medvedev (C) heads up a meeting in Moscow on September 11, 2008. The United States should join Russia in combatting terrorism rather than