أدب وفن شعبي

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

تعتبر مهنة الوزّان في تونس -أو بعبارة أوضح “عازف الخيول”- مهنة مغمورة رغم قدمها وارتكاز عروض الفروسية أساسا عليها منذ قرون، حيث يستحضر التونسيون في عروض فلكلورية صورا ومشاهد لملاحم واستبسال الفرسان.

Published On 30/6/2020
بدرالدين الوهيبي - الوزان وجها لوجه مع الحصان اثناء عرض فروسية - تونس

صوت محفور في ذاكرة جيل كامل من الشباب العرب، فهو من أدى على مدى سنوات دور “المحقق كونان” و”القناص” في أشهر المسلسلات الكرتونية، أما بصورته فقدم شخصية “أبو سمير الحمصاني” في مسلسل “باب الحارة”.

Published On 26/5/2020
الفنان السوري مأمون الفرخ

احتفى مسؤولون بالحكومة السودانية ومنظمات مجتمع مدني بتدشين “جماعة النول الثقافي للأزياء السودانية” في الخرطوم، وسط آمال بأن تعيد المجموعة الألق القديم لأزياء تعبر عن القبائل والمجموعات السكانية بالبلاد.

Published On 11/11/2018
التدشين

اختتمت أمس بالعاصمة الموريتانية نواكشوط النسخة الثانية من مهرجان “ليالي المديح” حيث عاش السكان خلاله عدة أمسيات على إيقاع المديح النبوي، أحيتها فرق شعبية تضم عددا من المداحين.

Published On 7/7/2015
المديح الموريتاني

يسير الزائر وسط مدينة بورتو أليغري البرازيلية بين نغمات مختلف أنواع الفن اللاتيني، وكأنه في حديقة فنية يتنقل بين زهراتها ليختار ما يناسبه، ويقف عنده ليطرب سمعه ويغذي روحه.

Published On 7/7/2014
وسط مدينة بورتو أليغري البرازيلية.. فن صادق دون عوائق

يعد “الفانوس” أحد المظاهر التراثية للاحتفال بشهر رمضان المبارك في مصر منذ عقود طويلة حيث يتسابق الأطفال إلى شراء الفوانيس بأشكال وألوان مختلفة مع بداية الشهر الفضيل.

Published On 29/6/2014
فانوس رمضان في مصر

من عمارة يافع اليمنية والبحث عن الكمأة شمال السعودية والقرية التراثية بمسقط لآلة الوازا الموسيقية بإقليم بني شنقول بإثيوبيا، جالت كاميرا “مراسلو الجزيرة” في معالم تراثية تمثل هوية شعبية نابضة.

Published On 8/4/2014
تراث عربي وإثيوبي.. نبض المكان والإنسان