الادعاء الخاص الكوري يستدعي رئيس سامسونغ مجددا

Samsung Group chief, Jay Y. Lee, leaves after attending a court hearing to review a detention warrant request against him at the Seoul Central District Court in Seoul, South Korea, January 18, 2017. REUTERS/Kim Hong-Ji
رئيس مجموعة سامسونغ بعد حضوره جلسة استماع بشأن استصدار أمر اعتقال بحقه الشهر الماضي (رويترز)

قال مكتب الادعاء الخاص الكوري الجنوبي إنه سيستدعي غدا الاثنين مجددا رئيس مجموعة سامسونغ جي واي لي على خلفية التحقيق في فضيحة فساد سياسية كبرى طالت الرئيسة الكورية الجنوبية بحد ذاتها.

وصرح المتحدث باسم الادعاء الخاص لي كيو تشول في مؤتمر صحفي موجز بأن مكتب الادعاء سيقرر لاحقا إن كان سيطلب إصدار مذكرة اعتقال أخرى بحق لي بعد استجوابه غدا الاثنين، وذلك في أعقاب رفض المحكمة الشهر الماضي طلب إصدار أمر اعتقال بحقه.

كما قال المتحدث إن فريق المدعي الخاص سيستجوب الاثنين أيضا مديرين تنفيذيين آخرين من سامسونغ التي تعد أكبر مجموعة شركات في البلاد.

وكان فريق التحقيق في القضية طالب الشهر الماضي بتوقيف رئيس سامسونغ بشبهات فساد وإساءة استخدام أصول الشركة والإدلاء بشهادة زور، لكن محكمة دائرة سول المركزية اعتبرت في قرارها أن التهم الرئيسية الموجهة إلى لي لم تُحسم بعد.

وقد دفعت فضيحة الفساد هذه البرلمان الكوري الجنوبي إلى مساءلة الرئيسة بارك غون هاي، وهو أمر ستقرر المحكمة إن كانت ستسانده أو ترفضه.

وتشكل تشوي سون سيل الصديقة المقربة من الرئيسة الكورية الجنوبية محور القضية، حيث تحاكم حاليا بتهمة استغلال علاقتها ببارك من أجل الحصول على مبالغ طائلة من المجموعات الكورية الجنوبية الكبرى التي دفعت ملايين الدولارات لمؤسسات خاصة أنشأتها صديقة الرئيسة.

ويشتبه الادعاء بأن سامسونغ دفعت 17 مليون دولار رشى لتشوي كي تنال تأييدا مهما من إدارة المعاشات لصفقة اندماج مثيرة للجدل تمت عام 2015 بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونغ، وأنها دفعت أيضا ملايين الدولارات في ألمانيا لتمويل تدريب ابنة تشوي على الفروسية.

المصدر : رويترز