طاقم متعدد الجنسيات ينطلق إلى المحطة الدولية

Crew members of the 48/49 expedition to the International Space Station (ISS), US astronaut Kate Rubins (L), Russian cosmonaut Anatoly Ivanishin (C) and Japanese astronaut Takuya Onishi (R) report to the state commission before the boarding of a Soyuz MS-01 spacecraft, just a few hours before their launch to the ISS in Baikonur, Kazakhstan, early 07 July 2016. The launch of the Soyuz MS-01 spacecraft will send NASA astronaut Kate Rubins, Russian cosmonaut Anatoly Ivanis
الطاقم يتكون من رواد الفضاء "الأميركية روبنز والروسي إيفانيشين والياباني أونيشي (الأوروبية)

تمت بنجاح عملية إطلاق مركبة فضائية من طراز سيوز الروسية في مهمة تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى المحطة الفضائية الدولية, وتمت عملية الإطلاق من المنصة الروسية في كزاخستان.

وتقل المركبة طاقما من ثلاثة رواد "الأميركية كاثلين روبنز, والروسي أناتولي إيفانيشين, والياباني تاكويا أونيشي". وسينضم الرواد الثلاثة إلى رائد الفضاء الأميركي وقائد المحطة جيف وليامز ورائدي فضاء روسيين، والموجودين على متن المحطة الفضائية منذ مارس/آذار.

وتعد هذه الرحلة الأولى لمركبة الفضاء الروسية سيوز بعد إضافة تطويرات وبرمجيات جديدة إليها. وسوف يتم تأخير التحام المركبة بالمحطة الفضائية لتستغرق يومين بدلا من ست ساعات, وذلك لإتاحة الفرصة للطواقم الأرضية للتأكد من استقرار الأنظمة الجديدة.

يُذكر أن المحطة الفضائية الدولية تدور حول الأرض بسرعة  28 ألف كيلومتر في الساعة منذ عام 1998, ويُعد التعاون الروسي الغربي في الفضاء من المجالات التي لم تتأثر بالخلافات السياسية على الأرض.

المصدر : وكالات