صراع رباعي على لقب دورة مونتي كارلو

كومبو لديكوفيتش وموراي وفيدرير ونادال (الأوروبية+رويترز+أسوشيتد برس)
ديكوفيتش وفيدرر ونادال وموراي يتصارعون على لقب دورة مونتي كارلو (وكالات+الجزيرة)

ينتقل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا إلى الملاعب الترابية هذا الأسبوع حين يستهل بدءا من غد الأربعاء حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدورة مونتي كارلو، ثالث دورات الأساتذة للألف نقطة في التنس والبالغة مجموع جوائزها أربعة ملايين يورو.

وأحرز الصربي اللقب العام الماضي على حساب التشيكي توماس برديتش. وبعد بداية أكثر من رائعة لديوكوفيتش، الذي يكمل الإنجازات التي حققها في 2015 حين توج بـ11 لقبا منها ثلاثة في بطولات الجائرة الكبرى في ملبورن الأسترالية وويمبلدون الإنجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية، يسعى لنقل نجاحاته إلى الملاعب الترابية التي يخلو سجله من أهم ألقابها في رولان غاروس الفرنسية.

ويقدم "نولي" مستويات أقرب للكمال حاليا، حيث أحرز أربعة ألقاب مهمة منذ بداية العام في ملبورن والدوحة ثم في إنديان ويلز وميامي الأميركيتين للماسترز أيضا، ليصبح أول لاعب في التاريخ يحقق ثنائية الدورتين الأميركيتين في ثلاث سنوات على التوالي.

ويلعب الصربي في الدور الثاني مع التشيكي ييري فيسيلي أو الروسي تيموراز غاباشفيلي، لأن المصنفين الثمانية الأوائل تم إعفاؤهم من خوض الدور الأول.

نادال يحمل الرقم القياسي في الفوز بلقب دورة مونتي كارلو (الأوروبية)
نادال يحمل الرقم القياسي في الفوز بلقب دورة مونتي كارلو (الأوروبية)

تراجع المتادور
وستكون الأنظار متجهة أيضا نحو الإسباني رافايل نادال، ملك الملاعب الترابية، الساعي لاستعادة عرشه الذي اهتز العام الماضي.

ويبحث المتادور، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هذه الدورة حيث توج بها ثماني مرات متتالية بين 2005 و2012، عن استعادة مستواه بعد التراجع العام الماضي إثر إصابة أبعدته طويلا وبداية موسم غير مشجعة حتى الآن، خصوصا أنه يقدم أفضل ما عنده على هذه النوعية من الملاعب رغم فقدانه معظم ألقابه المهمة الموسم الماضي، وأبرزها في رولان غاروس، دورته المفضلة.

ولم يحقق نادال نتائج جيدة هذا الموسم حيث خرج من الدور الأول في بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام، وخسر أمام ديوكوفيتش في نصف نهائي دورة إنديان ويلز، ثم أمام البوسني المغمور دامير دجمهور في الدور الثاني من دورة ميامي.

ويلتقي نادال الذي صنف خامسا في الدور الثاني مع البريطاني ألياز بيديني، الذي أزاح من طريقه عقبة التشيكي لوكاس روسول.

فيدرر غاب عن معظم فترات الموسم حتى الآن بداعي الإصابة (رويترز)
فيدرر غاب عن معظم فترات الموسم حتى الآن بداعي الإصابة (رويترز)

مشاركة فيدرر
ويشارك أيضا السويسري روجيه فيدرر الثالث عالميا وصاحب الرقم القياسي في الغراند سلام (17 لقبا) الذي غاب عن معظم فترات الموسم حتى الآن بداعي الإصابة.

ويلتقي فيدرر بالإسباني غييرمو غارسيا لوبيز الذي تغلب أمس على البرازيلي توماس بيلوتشي.

وتشهد الدورة أيضا مشاركة البريطاني أندي موراي الثاني الذي يواجه في الدور الثاني الفرنسي هيربير بيار هوغ.

والمصنفون الأربعة الآخرون هم السويسري ستانيسلاس فافرينكا الرابع، وبرديتش السادس، والإسباني دافيد فيرر السابع، والفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثامن.

المصدر : وكالات