رئيس أولمبياد طوكيو اتهم النساء بالثرثرة فأجبر على الاستقالة وعُينت مكانه امرأة

Tokyo 2020 Executive Board meeting
هاشيموتو نافست في 7 نسخ للأولمبياد (الأناضول)

اختيرت سيكو هاشيموتو التي نافست في 7 نسخ للأولمبياد لتولي منصب رئيسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 اليوم الخميس، لتخلف يوشيرو موري الذي استقال بسبب تعليقاته المسيئة للنساء.

وكانت هاشيموتو وزيرة لأولمبياد طوكيو حتى استقالتها اليوم الخميس لتولي المنصب الجديد.

وقالت هاشيموتو (56 عاما) "أنتمي لخلفية أولمبية؛ لذا ألتزم بتنظيم ألعاب آمنة للرياضيين والمواطنين".

واستقال رئيس الوزراء السابق موري (83 عاما) من رئاسة اللجنة المنظمة الأسبوع الماضي تحت ضغط الهجوم عليه والمطالبة بإقالته، بعد قوله إن النساء يتحدثن لفترة طويلة. في ضربة جديدة للألعاب التي تأجلت عاما، وتواجه معارضة محلية لإقامتها؛ خوفا من جائحة فيروس كورونا.

ولم تطالب اللجنة الأولمبية الدولية باستقالة موري، وعدت القضية مغلقة بعد اعتذاره الأول ورفضه التنحي، لكن الانتقادات لاحقته في كل مكان، حتى قال إنه تعرض للتوبيخ من زوجته بسبب تصريحاته ضد النساء.

ورحبت اللجنة بتعيين هاشيموتو، التي تولت منصب وزيرة الأولمبياد في 2019 بجانب وزارة تمكين السيدات.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ -في بيان- "تحظى (هاشيموتو) بخبرة أولمبية هائلة، وقادت بعثة اليابان الأولمبية في العديد من المرات، لذا نرى الاختيار مثاليا لهذا المنصب".

وأضاف "يمكن أن تستفيد سيكو هاشيموتو من خبرتها السياسية بعد أن كانت وزيرة، وتولت مناصب سياسية أخرى، وهذا يساعد في ضمان ألعاب أولمبية وبارالمبية ناجحة وآمنة".

وسبق أن شاركت هاشيموتو -التي وُلدت قبل أيام من استضافة اليابان أولمبياد 1964- بالألعاب الشتوية و3 مرات في الألعاب الصيفية في منافسات الدراجات.

وينطلق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو/تموز القادم، رغم أن استطلاعات الرأي تظهر أن أكثر من 80% من المواطنين يرفضون إقامة الألعاب هذا العام بسبب الجائحة.

وقالت هاشيموتو "يمكن أن أتفهم صعوبة الأمر على الرياضيين وسط كثير من الأسئلة بشأن إن كان يجب التطلع لمنافسات أولمبية وبارالمبية وسط الوباء".

وتابعت "أتفهم أن هناك مخاوف شعبية كبيرة وسنواصل العمل لتنظيم ألعاب آمنة".

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Olympics-Tokyo 2020 officials speak to media after video call with IOC's Bach

شن اليابانيون حملة عبر مواقع التواصل لإجبار يوشيرو موري، رئيس الوزراء السابق ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، على الاستقالة، بعدما قال إن السيدات يتوقفن بصعوبة عن الكلام بالاجتماعات.

Published On 4/2/2021
A man wearing a protective face mask, following an outbreak of the coronavirus disease (COVID-19), walks past the Olympic rings in front of the Japan Olympics Museum in Tokyo, Japan March 13, 2020. REUTERS/Athit Perawongmetha

ذكرت صحيفة يوميوري اليابانية، نقلا عن أشخاص مرتبطين بالحدث، أن تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 إلى العام المقبل، بسبب فيروس كورونا، كلف المنظمين نحو 200 مليار ين (1.9 مليار دولار) إضافية.

Published On 29/11/2020
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة