هازارد ومارادونا نموذجا.. الوزن الزائد يهدد نجوم الرياضة بعد انتهاء الحجر الصحي

MUNICH, GERMANY - JULY 30: Eden Hazard of Real Madrid enters the pitch for the Audi cup 2019 semi final match between Real Madrid and Tottenham Hotspur at Allianz Arena on July 30, 2019 in Munich, Germany. (Photo by Alexander Hassenstein/Getty Images for AUDI)
هازارد عانى من زيادة وزنه عند بداية انتقاله لريال مدريد العام الماضي (غيتي)

يتخوف لاعبو كرة القدم والرياضيون عموما من الوزن الزائد الذي قد يراكمونه، وذلك بسبب فترة الحجر الصحي التي أدت إلى تقليص النشاط البدني بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وإذا كانت مشاهد بطون نجوم كبار أمثال الأرجنتيني دييغو مارادونا والبرازيلي أدريانو والفرنسي بيار أندريه جينياك و لإيطالي أنطونيو كاسانو لا تزال ماثلة في الأذهان -ومؤخرا البلجيكي إيدين هازارد نجم ريال مدريد الذي يعاني من الوزن الزائد منذ انتقاله إلى الملكي- فمن المنتظر رؤية بعض اللاعبين الذين سيعانون من الوزن الزائد عندما يعاودون تمارينهم.

لكن السبب في هذه المرة لن يكون السهر لوقت متأخر بل حلاوة المطبخ العائلي، كما يلخص ذلك لاعب وسط يوفنتوس الويلزي أرون رامسي، إذ يقول "أنا أتبع برنامج عمل أرسله إلينا النادي، لكن الأمر مختلف عن التدريب الجماعي. يتعين عليّ الانتباه وعدم مراكمة الوزن الزائد. زوجتي تحب الطبخ وأنا أعشق الأكل، وهذه خلطة خطيرة. في المنزل لدينا الكثير من قطع البسكويت للأطفال وأنا أتناولها في كل مرة أحتسي فيها الشاي".

وفي موازاة تقليص النشاط البدني وزيادة السعرات الحرارية، يواجه الرياضيون خطر خسارة الكتل العضلية في مقابل زيادة الدهون، وهو ما يقلق المعد البدني كزافييه فريزا الذي يعمل مع لاعبي كرة قدم محترفين.

ويقول فريزا في هذا الصدد "يمارس الرياضيون الكثير من التمارين، وبالتالي فهم يتبعون تغذية غنية مرتبطة باختصاصهم. إذا تقلص نشاطهم -وهو ما يحصل الآن- وحافظوا على الحمية الغذائية ذاتها، فهذا خطر لأنهم يواجهون زيادة وزنهم في موازاة تراجع مستوى لياقتهم".

ويبدو الخطر أكثر جدية على الرياضيين الذين يتبعون حميات معينة لمتابعة تدريبات شاقة جدا، من أمثال السباحين.

ويقول السباح الفرنسي فلوران مانادو لوكالة الأنباء الفرنسية "المشكلة الكبرى بالنسبة لي هي الغذاء لأنني نهم في الأكل. أود الاحتفاظ بلياقتي لأنني أدرك تماما أنه في حال العكس ستكون العودة إلى المياه صعبة".

إدارة جيدة
وتقول اختصاصية التغذية في المعهد الوطني للرياضة في فرنسا إيف تيولييه، "في الوقت الحالي يقوم (الرياضيون) بإدارة جيدة، فمؤشر الوزن يبقى مستقرا. جميعهم يملك برنامجا رياضيا وليس لدي أي مؤشر قلق بشأن التأثير على وضعهم النفسي أو سلوكهم".

وأضافت "سنرى بعد فترة ماذا سيحصل لحظة خروجهم، لأن الأهم ليس الوزن بحد ذاته بل التوزيع بين الكتل العضلية والدهون الذي يمكن أن يؤدي إلى اختلال من دون رؤية ذلك على جهاز الوزن. هذا الأمر قد يؤدي إلى مخاطر أكبر وإصابات قد تلحق بالرياضيين".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Real Madrid CF vs Real Sociedad : La Liga- - MADRID, SPAIN - NOVEMBER 23 : Eden Hazard (R) of Real Madrid in action against goalkeeper Alex Remiro (L) of Real Sociedad during the Spanish league (La Liga) football match between Real Madrid CF and Real Sociedad at the Santiago Bernabeu Stadium in Madrid, Spain on November 23, 2019.

اعترف إيدن هازارد لاعب ريال بأنه يترك المجال لنفسه للاستمتاع بالإجازة الصيفية مما تسبب في زيادة وزنه بعد الانتقال إلى “الملكي” قبل انطلاق دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم هذا الموسم.

Published On 15/1/2020
Soccer Football - La Liga Santander - Real Madrid v Levante - Santiago Bernabeu, Madrid, Spain - September 14, 2019 Real Madrid's Eden Hazard after the match REUTERS/Susana Vera

بعد غيابه عن بداية مشوار الفريق في الموسم الحالي، قد تكون المباراة المرتقبة غدا الأربعاء أمام باريس سان جيرمان أفضل لحظة ممكنة ليكشف فيها اللاعب إيدن هازارد عن مدى أهميته لفريقه الجديد ريال مدريد.

Published On 17/9/2019
Football - Chelsea v Sparta Prague - UEFA Europa League Second Round Second Leg - Stamford Bridge, London, England - 21/2/13 Eden Hazard (C) celebrates with John Obi Mikel and Ryan Bertrand (R) after scoring the first goal for Chelsea Mandatory Credit: Action Images / Tony O'Brien Livepic

وصف النيجيري جون أوبي ميكيل لاعب طرابزون سبور التركي لكرة القدم البلجيكي إيدين هازارد زميله السابق في نادي تشلسي الإنجليزي ولاعب ريال مدريد الإسباني الحالي؛ بأنه أكثر اللاعبين “كسلا” الذين لعب إلى جانبهم طوال مسيرته الكروية.

Published On 18/11/2019
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة