الإعلان عن الموعد الجديد لأولمبياد طوكيو 2021

المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الموعد الجديد (رويترز)
المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الموعد الجديد (رويترز)

أعلن يوشيرو موري رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية المؤجلة المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الاثنين، أن الدورة ستقام بين 23 يوليو/تموز و8 أغسطس/آب 2021.

وجاء ذلك بناء على اتفاق حسم اليوم بين اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الذي كان مقررا هذا العام، لكن تقرر في وقت سابق تأجيله إلى العام المقبل في ظل أزمة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال موري إن الأولمبياد سيقام بذلك بعد عام كامل من موعده الذي كان مقررا خلال العام الجاري، حيث كان من المفترض أن تقام دورة طوكيو بين 24 يوليو/تموز و9 أغسطس/آب المقبلين.

أما دورة الألعاب البارالمبية فستقام بين 24 أغسطس/آب و5 سبتمبر/أيلول من العام المقبل.

وتعني القرارات التي اتخذت اليوم أن بطولات العالم لرياضات عدة منها السباحة وألعاب القوى، ستُغير مواعيدها العام المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة قد أعلنتا تأجيل دورة طوكيو 2020 يوم 24 مارس/آذار الجاري بسبب أزمة وباء كورونا، وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن الدورة يمكن أن تقام في أي توقيت بحيث لا يتجاوز صيف العام المقبل.

وذكر بيان أن القرار الذي أعلن اليوم اتخذ بناء على ثلاثة اعتبارات "حماية صحة الجميع ودعم جهود احتواء أزمة فيروس كورونا المستجد، وحماية مصالح الرياضيين والرياضة الأولمبية، وكذلك جدول المنافسات الرياضية العالمية".

وقال توماس باخ في البيان "عبر هذا الإعلان، أثق في أنه بالعمل مع اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 وحكومة طوكيو والحكومة اليابانية وكل الأطراف المعنية، سنتمكن من اجتياز هذا التحدي غير المسبوق".

وأضاف "البشرية تجد نفسها الآن في نفق مظلم. ودورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 قد تشكل شعاع ضوء في نهاية هذا النفق".

ومن جانبه، قال يوشيرو موري "أثق في أن اتخاذ هذا القرار على الفور سيساعد على التعجيل في الاستعدادات المستقبلية، اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 ستواصل العمل الجاد من أجل نجاح الدورة في العام المقبل".

وقالت يوريكو كويكي عمدة طوكيو "سنبدأ من جديد الاستعدادات لتنظيم دورة أولمبية آمنة للرياضيين والمتفرجين.. ولكن أولا، علينا التغلب على فيروس كورونا المستجد".

وقوبل القرار السريع بشأن الموعد الجديد للدورة الأولمبية بحالة من الارتياح خاصة من قبل المسؤولين في اليابان.

وقال ماسايوكي ناكاتا مسؤول مدينة سابورو إنه شعر بالسعادة لدى سماعه بأن منافسات الماراثون وسباقات المشي ستقام في الصيف مثلما كان مقررا في البداية.

وقال ناكاتا في تصريحات لوكالة الأنباء اليابانية (كيودو) "إقامة الأولمبياد في الربيع كان سيتطلب ترتيبات مختلفة تماما".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت في وقت سابق إقامة منافسات الماراثون والمشي في أولمبياد طوكيو 2020 في مدينة سابورو بدلا من العاصمة اليابانية، التي تشهد درجات حرارة مرتفعة للغاية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يفسح تأجيل دورة الألعاب الأولمبية -التي كانت مقررة في طوكيو هذا العام- إلى العام المقبل، أمام المنظمين مجالا محتملا للتخلص من معضلة لطالما لاحقتهم، وهي الطقس الحار والرطب في العاصمة اليابانية أثناء الصيف.

27/3/2020

مع تأجيل دورة الألعاب الأولمبية التي كانت مقررة في صيف 2020 في طوكيو إلى العام المقبل، يواجه بعض رياضيي النخبة احتمال أن يفوتهم القطار وتتلاشى آمالهم بتطويق أعناقهم بالميدالية الذهبية، بسبب تقدمهم في السن.

26/3/2020

أعلن الاتحاد التركي للملاكمة وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بين أعضاء الفريق التركي، وشن رئيس الاتحاد هجوما على اللجنة الأولمبية الدولية بعدما أقامت أخيرا بطولة في لندن تؤهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو والتي تأجلت إلى العام المقبل.

26/3/2020
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة