تفاصيل مروعة.. الصحافة الفرنسية تفتح ملف اغتصاب بطلات الرياضة على أيدي مدربيهن

GRAZ, AUSTRIA - JANUARY 26: Eva Lotta Kiibus of Estonia performs during exhibition program at the ISU European Figure Skating Championships at Steiermarkhalle on January 26, 2020 in Graz, Austria. (Photo by Maja Hitij/Getty Images,)
الصحافة الفرنسية كشفت الجانب المظلم في رياضة التزلج الفني على الجليد (غيتي)

تحت عنوان "نهاية الصمت"، فجرت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية الأربعاء قضية وصفتها بالمسكوت عنها منذ عدة سنوات، وهي أعمال العنف والاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها بعض الرياضيات من قبل مدربيهن.

ورصدت الصحيفة شهادات بطلات سابقات في رياضة التزلج، وقالت هيلين غودارد التي مثلت المنتخب الفرنسي نهاية السبعينيات إن مدربها جيل باير مارس الجنس معها عندما كان عمرها 13 أو 14 عاما، حينما كانت قاصرا وهو رجل بالغ.

كما اتهمت بطلة فرنسا عشر مرات سارة أبيتبول نفس المدرب بالاعتداء الجنسي المتكرر عليها بين عامي 1990 و1992، عندما كانت في منتصف عقدها الثاني. 

وكشفت حملة "نهاية الصمت" عن قصة بطلة التزلج الفني على الجليد آن لين، التي كانت ضحية الاغتصاب على يد مدربها أيضا وهي طفلة لم يتعد عمرها 12 عاما فقط.

كما أشارت الصحيفة إلى أن العديد من بطلات السباحة اتهمن المدربين بالاعتداء عليهن جنسيا في أواخر الثمانينيات خلال المعسكرات التدريبية التي شاركن فيها مع الفرق والمنتخبات الوطنية.

وكانت الأكاديمية الفرنسية الدكتورة أوريلي بانكوياك (29 عاما) قد كشفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن تفاصيل مروعة من الاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها من مدربها السابق في كرة السلة، مؤكدة أنها فكرت في الانتحار للتخلص من الاستغلال البشع الذي تعرضت له، على حد قولها.

وقالت بانكوياك في مقابلة مع مجلة "لوبوان" الفرنسية إن مدربها استغل شغفها بكرة السلة وبدأ اغتصابها وهي في الخامسة عشرة من العمر، واستمر في ذلك مستغلا صمتها وخوفها على مدار ثلاث سنوات كاملة.

المصدر : مواقع إلكترونية