بعد تحقيق طويل.. فرنسا تفرج عن أحمد أحمد دون ملاحقة قضائية

Soccer Football - Africa Cup of Nations Draw - The Great Pyramids, Giza, on the outskirts of Cairo, Egypt - April 12, 2019 Confederation of African Football President Ahmad Ahmad during the draw REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
مصدر قضائي فرنسي قال إن أحمد أحمد لا يخضع لإقامة جبرية ولم تصدر بحقه مذكرة ملاحقة قضائية (رويترز)

أعلن مصدر في مكتب المدعي العام الفرنسي اليوم الجمعة أن السلطات الفرنسية أفرجت عن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أحمد أحمد بعد استجوابه لساعات عدة في إطار تحقيق بشأن مزاعم فساد.

وقال المصدر لرويترز إن السلطات احتجزت أحمد أحمد، الذي يبلغ من العمر 59 عاما وهو وزير سابق في بلده مدغشقر، في الفندق الذي يقيم فيه في باريس أمس الخميس، لكن قاضي التحقيق أمر بإطلاق سراحه في مساء اليوم نفسه.

وأوضح المصدر أن رئيس الاتحاد الأفريقي أصبح حرا في مغادرة الأراضي الفرنسية لأنه "لا يخضع لإقامة جبرية ولم تصدر بحقه مذكرة ملاحقة قضائية".

وفي سياق متصل أصدر الكاف بيانا رسميا مساء الجمعة جاء فيه أن رئيسه نقل عن المدعي العام بفرنسا كزافيه تارابو أن أحمد لا يواجه أي اتهامات.

وذكرت تقارير الشهر الماضي أن لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تلقت شكاوى من الأمين العام للاتحاد الأفريقي عمرو فهمي عن مزاعم فساد ضد أحمد. وأقيل فهمي من منصبه.

وقال المصدر إن استجواب أحمد شمل ادعاءات بالفساد بشكل "مباشر" أو "غير مباشر" وغسل أموال والانتساب لمنظمة إجرامية.

وكان أحمد، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في باريس لحضور الاجتماعات السنوية للفيفا الأربعاء الماضي التي قال فيها جياني إنفانتينو، الذي أعيد انتخابه لولاية جديدة رئيسا للمؤسسة الدولية، إن الاتحاد الدولي يجب أن يتخلص من الصورة "المسممة وشبه الإجرامية" له.

‪أزمة نهائي أبطال أفريقيا أثرت سلبيا على الكاف‬ (وكالة الأناضول)‪أزمة نهائي أبطال أفريقيا أثرت سلبيا على الكاف‬ (وكالة الأناضول)

القضاء على المخالفات
وذكر الفيفا في بيان أنه طلب المزيد من التفاصيل بشأن قضية أحمد، مؤكدا أن كل الادعاءات يجب أن تكون محل تحقيق ومتابعة.

وأضاف البيان "في ظل الإجراءات القانونية الجارية حاليا، فإن الجميع يملك الحق في الدفع ببرائته، لكن وكما ذكر رئيس الفيفا، فإن الاتحاد الدولي ملتزم تماما بالتخلص من كافة أشكال المخالفات عند أي مستوى لكرة القدم. أي شخص يثبت أنه ارتكب تصرفات غير مشروعة أو غير قانونية لن يكون له أي مكان في عالم كرة القدم".

واتهم فهمي رئيسه أحمد بالرشوة وسوء التصرف في مئات الآلاف من الدولارات، وفقا لمسؤولين ووثيقة داخلية.

وتحمل الوثيقة، المرسلة من فهمي يوم 31 مارس/آذار الماضي إلى جهة تابعة للفيفا تحقق في مزاعم انتهاكات لميثاق القيم، اتهامات إلى أحمد بأنه أمر الأمين العام بدفع 20 ألف دولار في صورة رشًا إلى حسابات رؤساء اتحادات أفريقية. وبدأ الفيفا من وقتها تحقيقا من قبل لجنة القيم بشأن أحمد.

وإضافة إلى ذلك، تحمل الوثيقة اتهاما إلى أحمد بخرق القوانين لزيادة التمثيل المغربي في الاتحاد وإنفاق أكثر من 400 ألف دولار من أموال الاتحاد لشراء سيارات في مصر ومدغشقر.

كما تتهم الوثيقة أحمد بتحميل الاتحاد الأفريقي نفقات زائدة بقيمة 830 ألف دولار لطلب معدات عبر شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

African Football Confederation (CAF) President, Ahmad Ahmad speaks to press at presidential palace in Abidjan, Ivory Coast January 29, 2019. REUTERS/Thierry Gouegnon

ذكرت مجلة “جون أفريك” الفرنسية أن الشرطة الفرنسية تستجوب الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بأحد فنادق العاصمة الفرنسية باريس.

Published On 6/6/2019
كومبو Ahmad ahmad Amr fahmy

أقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) المصري عمرو فهمي من منصب الأمين العام للاتحاد بعدما وجه اتهامات بالفساد إلى رئيسه أحمد أحمد تتعلق بالرشوة وإساءة التصرف المالي، غير أن الأخير لم يرد على التهم الموجهة إليه بعد.

Published On 15/4/2019
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة