شركة عالمية توقف رعاية العداءات كلما عرفت هذا السبب

MOSCOW, RUSSIA - AUGUST 18: Alysia Johnson Montano of the United States reacts after falling at the finish line in the Women's 800 metres final during Day Nine of the 14th IAAF World Athletics Championships Moscow 2013 at Luzhniki Stadium on August 18, 2013 in Moscow, Russia. (Photo by Jamie Squire/Getty Images)
الشركة اضطرت لتغيير سياستها بعد شكاوى عدد من الرياضيات اللاتي ترعاهن (غيتي)

ذكرت شبكة سكاي نيوز أن العداءة البريطانية جو بافي انضمت إلى قائمة الرياضيات اللاتي اشتكين من أن شركة نايكي للملابس الرياضية جمدت مدفوعات رعايتهن بسبب الحمل.

وقالت العداءة -المشاركة في الأولمبياد خمس مرات والحاصلة على برونزية عشرة آلاف متر في بطولة العالم 2007- إن الشركة جمدت مدفوعاتها عندما أعلنت أنها تنتظر طفلها الأول جاكوب الذي وُلد عام 2009.

وأضافت "عندما أعلنت أنني كنت حاملا تم إيقاف عقدي على الفور، وواجهت صعوبات كبيرة في استكمال العقد والفترة، ولكن الاستمتاع بالركض هو من جعلني استمر مهما حدث، كنت أسعى أن أكون والدة لكن لا أريد أن أشعر بالعقاب لمجرد أن أكون حاملا".

وسبق أن أعلنت العداءة الأميركية أليسيا مونتانو تعرضها للمشكلة ذاتها في فيديو نشرته صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق، وقالت فيه "كنت أملك عقد رعاية مع نايكي، وعندما أبلغت الشركة أنني أريد الحصول على طفل خلال مسيرتي كان الرد ‬بتجميد العقد والتوقف عن دفع الأموال".

وأوضحت الشركة -التي تروج للمساواة على أساس الجنس والعرق في حملاتها
الدعائية- في بيان لرويترز أنها قامت بتغيير سياستها في عقود الرعاية العام الماضي لضمان عدم تعرض أي رياضية لمعاقبتها ماليا بسبب الحمل، وأن هذا الأمر لم يحصل سوى مع عدد قليل من الرياضيات.

المصدر : رويترز