"بي إن": القرصنة السعودية الأكبر بالعالم نفذتها "عربسات"

بي إن أكدت أن قناة بي أوت كيو سرقت بث مباريات الدوريين الإنجليزي والفرنسي (رويترز)
بي إن أكدت أن قناة بي أوت كيو سرقت بث مباريات الدوريين الإنجليزي والفرنسي (رويترز)

أعلنت بي إن سبورتس في تغريدة على تويتر أن ثلاث مؤسسات عالمية رائدة في مجال الأمن الرقمي وحلول تكنولوجيا الإعلام (ناغرا وأوفيرون وسيسكو) أثبتت بشكل نهائي أن مؤسسة البث الفضائي عربسات ومقرها العاصمة الرياض توزع قناة القرصنة السعودية "beoutQ" (بي أوت كيو).

وذكر الموقع الإلكتروني لـ"بي إن سبورتس" أن هذا الدليل التقني يثبت بما لا يدع مجالا للشك تورط شركة عربسات في أكبر عملية قرصنة للبث الرياضي يشهدها العالم.

وأفاد الموقع أنه بعد أن سرقت جميع مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا مؤخرا عاد شبح القرصنة السعودية للظهور بقوة مرة أخرى مع قيام "بي أوت كيو " بسرقة بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الفرنسي الدرجة الأولى لموسم 2019/2018.

كما ذكر الموقع أن القناة وعربسات بثتا بشكل غير قانوني جميع مباريات الدوري الإنجليزي العشر التي جرت حتى الآن مباشرة على الهواء، كما سرقا ستا من مباريات الدوري الفرنسي العشر التي لعبت، ومنها المباراة بين باريس سان جيرمان وكان.

وقال الموقع أيضا إن "قناة القرصنة أعلنت بوقاحة أنها ستبث مباريات قادمة من الدوري الإسباني والدوري الألماني، اللذين سينطلقان في عطلة نهاية هذا الأسبوع، وذلك إمعانا في السطو على الفعاليات الرياضية".

ويؤكد المصدر نفسه أن هذه القناة كانت منذ أغسطس/آب 2017 تسرق البث التلفزيوني لبعض أشهر العلامات التجارية الرياضية وأصحاب الحقوق الرياضية في العالم.

ويقول المصدر إنه رغم مطالب الهيئات الرياضية المختلفة بإنهاء دعمها لهذه القرصنة، رفضت عربسات بشدة أن تفعل ذلك، مع أن لديها القدرة ببساطة على إيقاف عمليات بث "بي أوت كيو" على أقمارها.

وعربسات هي مشغل رئيسي للأقمار الاصطناعية مقرها الرئيسي السعودية، وهي مملوكة لحكومات جامعة الدول العربية وتمتلك السعودية أكبر حصة فيها، في حين تنشر "بي أوت كيو" في صفحتها بـفيسبوك وغيرها من القنوات الإعلامية الاجتماعية ترددات بثها على عربسات، وفق المصدر نفسه.

واعتبرت "بي إن" أن "اللعبة السياسية التي تمارسها عربسات و"بي أوت كيو" وداعموها السعوديون في سرقة محتوانا تؤثر على مستقبل عالم الرياضة وليس فقط على بي.إن سبورتس".

وكان الاتحاد الدولي لكرة (فيفا) حث في يوليو/تموز الماضي السعودية على دعمها في مكافحة القرصنة".

وتأسست قنوات "بي أوت كيو" بعد فترة من إعلان حصار قطر من طرف السعودية والإمارات ومصر والبحرين في يونيو/حزيران 2017.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه يبحث جميع الخيارات لوقف الانتهاكات التي تقوم بها قنوات "بي أوت كيو" التي تعتدي على حقوق بث تملكها شبكة "بي إن سبورتس".

أعلنت شركتا "دو" و"اتصالات" الإماراتيتان توقيعهما عقدا مع شركة "بي إن" القطرية لمدة سنتين، بما يعني أن مشتركي الشركتين اللتين تقدمان خدمات الاتصالات الهاتفية والفضائية لسكان الإمارات، سيتابعون مباريات مونديال روسيا على "بي إن سبورتس".

أدان الاتحاد الألماني لكرة القدم ما تقوم به قناة "بي أوت كيو" من قرصنة للدوري الألماني (بوندسليغا) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك شبكة "بي إن سبورتس" حقوقه الحصرية.

قال كايل ووكر مدافع مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إن في الفريق العديد من اللاعبين الممتازين للتأقلم مع الغياب المحتمل الطويل للاعب الوسط كيفن دي بروين الذي تعرض لإصابة في الركبة أمس الأربعاء، مما شكل ضربة موجعة للفريق بالنظر إلى الأهداف التي صنعها لاعب بلجيكا في المواسم الثلاثة الأخيرة.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة