هل تنشئ السعودية بديلا لـ"بي إن" الرياضية؟

مدرب الإمارت يرفض الإجابة عن سؤال لمراسل بي إن سبورتس (مواقع إلكترونية)
منسق منتخب الإمارات يمنع المدرب الجديد من الإجابة عن سؤال مراسل "بي إن" (بي إن سبورتس)

يبدو أن الحصار السياسي والاقتصادي على قطر لم يؤت أكله، فانتقلت الدول المحاصرة إلى الشأن الرياضي عبر حجب قنوات رياضية قطرية بينها قنوات "الكأس" و"بي إن سبورتس" الرياضية التي تملك الحقوق الحصرية لبث معظم البطولات الدولية المهمة في مختلف الرياضات.

وبعد حظر الإمارات والسعودية ومصر قناة الجزيرة ومواقعها الإلكترونية، جاء الدور على القنوات الرياضية لتدخل خانة الحظر والحذف من قبل الدول المُحاصرة لقطر.

إذ لم يكن أمامها سوى حرمان شعوبها من متابعة البطولات الرياضية التي تبثها قنوات "بي إن" بحجة عدم حصول القنوات على الترخيص الإعلامي الخاص بذلك، بحسب بيان صادر للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية.

وقررت الهيئة الأخيرة إيقاف استيراد أجهزة استقبال قنوات "بي إن الرياضية"، وإيقاف بيع وتجديد اشتراكاتها. وأكدت حرصها على حقوق المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أن الاشتراكات الحالية لن تتأثر بهذا القرار.

وردا على هذا القرار شنت صحيفة "العرب" القطرية هجوما ناريا عليه، ووصفته بأنه "امتداد لحجب الحقيقة عن الشعب السعودي وعزله عن العالم الخارجي".

وتابعت أن قنوات "بي إن سبورتس" إمبراطورية إعلامية من خلال نقلها مختلف الأحداث الرياضية الكبيرة في العالم، وأضافت أن "مرتزقة الإعلام السعودي ومن خلفهم حثالة أوهموا أنفسهم وشعبهم ومتابعيهم بأن المملكة ستنشئ قناة ضخمة لنقل الأحداث الرياضية العالمية وتستضيف كبار المحللين في العالم، معتقدين أن هذه الحقوق يستطيعون جلبها بالأموال".

undefined

وخلصت "العرب" إلى أن "ما يوهمون به المتابعين السعوديين هو ضرب من الخيال ووهم وضحك على الذقون، فلا يمكن لأي قناة أن تكون بحجم بي إن سبورتس".

 وختمت بأن "قرار الحجب لاقى استنكارا كبيرا لدى الشارع السعودي الذي يدرك أهمية هذه القناة، وأنه لا يمكن منعه من مشاهدة الدوريات الكبيرة والنجوم العالميين وكذلك مباريات منتخباتهم، ويعلم جيدا هذا الجمهور المغلوب على أمره أنه ولو بعد مئة عام لا يمكن لمحطاتهم أن تنشئ قناة بحجم بي إن سبورتس، لأنها لا تمتلك الكفاءات ولا الفكر ولا الإدارة".

وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن شبكة قنوات "بي إن" تملك حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري والكأس الإسبانيين حتى موسم 2018-2019.

وكانت "الجيوش الإلكترونية" في مواقع التواصل قد هيأت الأرضية لهذا الحجب بإطلاق وسم "#حجب_بي_ان_سبورت_القطريه" وأصلته إلى المركز الثاني للوسوم الأكثر تداولا في العالم.

وتكفي الإشارة إلى تغريدة الصحفي الرياضي السعودي وليد الفراج قبل الإعلان رسميا عن الحظر التي قال فيها "دخلوا بيوتنا بـ100 ريال سنويا حتى ارتفع السعر إلى 1600 ريال وإيرادات مليار و200 مليون ريال، الدولة فهمت اللعبة".

وكان الفراج نفسه غرّد في 2014 بأنه "لا توجد في العالم أجمع تجربة مثل الجزيرة الرياضية، تجمع إنفاقا ماليا كبيرا وعوائد محدودة وإنتاجا مرتفعا وجنسيات متعددة، التجربة ليس لها مثيل".

ولكي تكتمل الهجمة على القناة الرياضية، أرفق موقع "عين اليوم" السعودي تغريدة مع صورة كتب عليها "تكلفة تأسيس بديل بي إن سبورتس في السعودية ثلاثة مليارات ريال (نحو 820 مليون دولار)".

ثم جاء الدعم الرسمي لهذه المقترحات عبر المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني بتغريدة خلط فيها السياسي بالرياضي دون أدنى منطق لهذا الخلط، مبشرا بأن البديل قادم: "كان مخططهم بعد شرائهم لحقوق النقل بخمسة أضعاف القيمة الفعلية، أن يدخلوا فيها نشرات وبرامج سياسية لضرب استقرار الدول"، وتابع "قريبا الحلول البديلة بشكل مجاني أو رمزي".

وفي الإطار نفسه فوجئ الكثيرون بتصرف غير حضاري من حارس مصر عصام الحضري، وهو يبعد ميكرفون بي إن سبورتس أثناء مؤتمر صحفي.

كما مُنع مدرب الإمارات الجديد الأرجنتيني إدغاردو باوزا من قبل منسق المنتخب من الرد على سؤال مراسل بي إن سبورت في المؤتمر الصحفي الذي عقد لمنتخب الإمارات أمس، في مشهد وصفته صحيفة العرب القطرية بأنه "ينم عن أسلوب وقح وغير مهذب ولايعبر عن الروح الرياضية".

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

El Zamalek's coach Ahmed Hossam

رغم دعوات رواد مواقع التواصل الاجتماعي لإبعاد الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا عن السياسة، فإن السعودية والإمارات والبحرين ومصر -التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة- أصرت على أن تكون الرياضة في صلب حملتها على قطر.

Published On 6/6/2017
تشافي يطالب برفع الحصار عن قطر

طالب لاعب نادي السد القطري وقائد برشلونة السابق، تشافي هيرنانديز، بإنهاء الحصار المفروض على قطر من قبل السعودية والإمارت والبحرين، داعيا لاستغلال شهر رمضان من أجل حل الأزمة.

Published On 12/6/2017
epa04531640 Real Madrid players (front row, L-R) Gareth Bale, Marcelo, Isco, Carvajal, and Asier Illarramendi; (back row, L-R) goalkeeper and captain Iker Casillas, Sergio Ramos, Toni Kroos, Pepe, Karim Benzema, and Cristiano Ronaldo line up before the FIFA Club World Cup 2014 semi final soccer match between Cruz Azul and Real Madrid in Marrakech, Morocco, 16 December 2014. Real Madrid won 4-0. EPA/KHALED ELFIQI

بعد دعوة أسطورة برشلونة السابق والمنتخب الإسباني وقائد فريق السد الحالي تشافي هيرنانديز إلى رفع الحصار عن قطر جاء دور أسطورة الغريم ريال مدريد ليدلي بدلوه في هذا الموضوع.

Published On 13/6/2017
بي إن سبورت

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية قرارا بإيقاف استيراد أجهزة استقبال قنوات “بي إن الرياضية”، وإيقاف بيع وتجديد اشتراكاتها، وذلك لعدم حصول القنوات على الترخيص الإعلامي الخاص بذلك، بحسب بيان صادر عن الهيئة.

Published On 13/6/2017
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة