كرة القدم السودانية في طريق المجهول

مقر اتحاد كرة القدم السوداني (الجزيرة)
مقر اتحاد كرة القدم السوداني (الجزيرة)
عماد عبد الهادي-الخرطوم

لم تفق كرة القدم السودانية من صدمتها بعد خروجها من الأدوار الأولية لكل البطولات الأفريقية العام الماضي، حتى أطلت أزمة هي الأعنف والأشد، إثر صراع نشب بين مترشحين لتنفيذية اتحاد اللعبة؛ مما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتدخل عاجل قد يفرض بعده تجميدا كاملا للعبة بالسودان. 

وتصر كل من تنفيذية الاتحاد الحالية ومنافستها التي تسعى لإزاحتها على موقفهما برفض التنازل والقبول بأي حلول يمكن أن تجنب تجميد نشاط السودان الكروي. 

المجموعة الأولى، التي تطلق على نفسها اسم التطوير بزعامة رئيس تنفيذية الاتحاد الحالي معتصم جعفر، تراهن على تدخل فيفا بعدما خاطبها الأخير بتمديد فترة بقائها في قيادة الاتحاد ستة أشهر قادمة، تتم خلالها مواءمة النظام الأساسي لتنظيم اللعبة في السودان مع لوائح فيفا. 

ووفق محمد سيد أحمد مساعد رئيس التنفيذية الحالية، فإن مجموعته ستنفذ قرار فيفا بوقف عقد الجمعية العمومية العادية لانتخاب تنفيذية جديدة للاتحاد حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل. 

ورأى في تعليق للجزيرة نت أن أي إجراءات لعقد جمعية عمومية بتجاوز الجهة الشرعية ستكون باطلة ولا قيمة لها، مضيفا أن من يصرون على قيامها "يجهلون القوانين واللوائح المنظمة لكرة القدم".

‪إجراءات جمعية عقدت باتحاد الخرطوم لاختيار تنفيذية الاتحاد‬ (الجزيرة)

مجموعة النهضة
في المقابل، ترى مجموعة النهضة والإصلاح الجديدة، التي يتزعمها الفريق متقاعد عبد الرحمن سر الختم، أن قرار فيفا لا علاقة له بإجراءات الجمعية العمومية، "لكنه قرر تمديد عمر تنفيذية الاتحاد الحالي بناء على طلب من منسوبيها".

وحسب المرشح لمنصب نائب رئيس الاتحاد عن المجموعة ذاتها، نصر الدين حميدتي الذي تحدث للجزيرة نت فإن الفيفا لا علم له بإجراءات جمعية عمومية، وأن قراره لم يشر إلى ما يجري في الجمعية العمومية".

وفي الوقت ذاته، كشفت تنفيذية الاتحاد الحالي عن أن اجتماعا مشتركا بين ممثلين لجهاز الأمن والمخابرات معها "بطلب من الأول" ناقش إمكانية قيام الجمعية العمومية للاتحاد صباح اليوم الأحد بعد قرارات فيفا". 

نسخة من خطاب فيفا(الجزيرة)

وقالت في بيان لها إن ممثلي الأمن طلبوا السماح بقيام الجمعية، "إلا أن الاتحاد رفض وأكد عدم أهلية وقانونية الجمعية وعدم شرعية لجنة الانتخابات بعد رفض المؤسسة الدولية للنظام الأساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم". 

وفي بيان لاحق مساء الأحد أعلن رئيس تنفيذية الاتحاد الحالي معتصم جعفر الالتزام الكامل بقرارات فيفا، "وبالتالي فإنه لن يعترف إطلاقا بالإجراءات التي تمت اليوم لمخالفتها القانون"، معلنا استمرار تنفيذيته في أعمالها.

لكن ذلك كله لم يمنع توالي تطور الأمر حينما عقدت لجنة "غير متفق على رئاستها" جمعية عمومية في مقر اتحاد الخرطوم -أحد أفرع الاتحاد العام- لاختيار تنفيذية جديدة، وبحضور 48 عضوا من أصل 71 عضوا. 

‪عبد الرحمن سر الختم أعلن تمسكه بكافة الإجراءات الحالية التي مكنته من الفوز‬ (الجزيرة)

وأعلن رئيس مجموعة النهضة والإصلاح الفريق متقاعد عبد الرحمن سر الختم تمسكه بكافة الإجراءات الحالية التي مكنته من الفوز هو ومجموعته بتنفيذية الاتحاد للمرحلة المقبلة. 

وأكد للجزيرة نت سلامة موقفه، مبينا أن ما يحدث لن يؤثر على الرياضة في السودان"، بل سيؤدي إلى معالجة الكثير من أوجه القصور"، حسب قوله. 

وكان رئيس لجنة تنظيم الجمعية لاختيار التنفيذية الجديدة أحمد أبو القاسم أنهى أمس مهمة لجنته وتعليق إجراءات الجمعية العمومية حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل وفقا لقرارات فيفا.  

المحلل الرياضي محمد كامل سعيد يرى أن ما حدث بين المجموعتين المتنافستين لا يمت للروح الديمقراطية بصلة، لافتا إلى إمكانية تعرض السودان إلى عقوبات من فيفا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عادت أزمة كرة القدم السودانية للواجهة من جديد، وبشكل يبدو أكثر تعقيدا من سابقاته، بعدما أعلن نادي الهلال انسحابه من دوري الدرجة الممتازة واتهامه لاتحاد الكرة بمحاباة غريمه المريخ.

23/6/2016

توج فريق مدرسة محمد عبد الله موسى (السودانية) بطلا للنسخة الثانية لبطولة كأس “ج” بعد فوزه على فريق مدرسة يونيفرسال (جزر القمر) بضربات الجزاء الترجيحية.

9/6/2016

رفع ناديا المريخ والهلال سقف طموح السودانيين بعد النتائج الإيجابية التي حققاها بدوري أبطال أفريقيا وإزاحتهما عددا من الأندية الكبرى مثل الترجي التونسي ووفاق سطيف الجزائري حامل لقب البطولة.

28/6/2016

يهيمن فريقا الهلال والمريخ على كرة القدم السودانية منذ تأسيسهما قبل نحو تسعة عقود، وتنقسم الجماهير في البلاد إلى مشجعي الفريقين ولا يكاد يخلو بيت في السودان إلا وتجد فيه من عشاق الناديين، حتى أن الفريقين يحظيا باهتمام أكثر من المنتخب الوطني للعبة.

24/2/2017
المزيد من قضايا رياضية
الأكثر قراءة